السودان.. تجديد رخصة عمل شبكة الجزيرة باستثناء الجزيرة مباشر

الأربعاء 26 يناير 2022 05:44 م

أعلنت السلطات السودانية، الأربعاء، تجديد الترخيص السنوي لشبكة "الجزيرة" القطرية لمزاولة عملها في البلاد باستثناء قناة "الجزيرة مباشر" التابعة لها.

وقال المجلس القومي للصحافة والمطبوعات (حكومي)، عبر بيان، إنه "جدد اليوم التصديق الخاص لشبكة الجزيرة مكتب الخرطوم باستثناء قناة الجزيرة مباشر".

وأضاف أن رئيسه "عبدالعظيم عوض" استقبل في مكتبه مدير مكتب "الجزيرة" بالخرطوم "المسلمي الكباشي"، و"نقل له الملاحظات المهنية والموضوعية (لم يحددها) على أداء الجزيرة مباشر".

وتابع المجلس أن "قناة الجزيرة مباشر ما زالت تواصل بثها من الخرطوم عبر وسائل خاصة، مما يعد أقرب للقرصنة، باعتباره خارج الأطر الرسمية المتفق عليها وفق التصديق".

وفي 16 يناير/كانون الثاني الجاري، سحبت السلطات ترخيص "الجزيرة مباشر"، إثر اتهامها بـ"التناول غير المهني" للشأن السوداني و"مخالفة السلوكيات والأعراف والأخلاقيات المهنية"، وذلك في ظل احتجاجات مستمرة في البلاد منذ 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وغداة سحب ترخيص قناة "الجزيرة مباشر"، أدانت شبكة "الجزيرة" هذه الخطوة، ودعت السلطات السودانية إلى التراجع عنها.

كما انتقدت الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية ومنظمات صحفية إقليمية ودولية سحب ترخيص القناة، معتبرة إياه تراجعا بالنسبة لحرية الصحافة، وطالبت الخرطوم بالعدول عنه.

وسبق وأن أغلقت السلطات السودانية، في 30 مايو/أيار 2019، مكتب قناة "الجزيرة"، ثم تراجعت بعد شهرين، وسمحت لها باستئناف العمل.

ومنذ 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشهد السودان احتجاجات رافضة لإجراءات استثنائية اتخذها قائد الجيش، "عبدالفتاح البرهان"، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين.

ويعتبر الرافضون هذه الإجراءات انقلابا على مرحلة انتقالية بدأت في 21 أغسطس/آب 2019، ويُفترض أن تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024 ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقعت مع الحكومة في 2020 اتفاق سلام.

وفي أكثر من مناسبة، نفى "البرهان" حدوث انقلاب عسكري، وقال إن إجراءاته تستهدف "تصحيح مسار المرحلة الانتقالية"، وتعهد بتسليم السلطة إلى حكومة انتقالية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

السودان شبكة الجزيرة الجزيرة مباشر

بعد أمر النيابة بإخلاء سبيله.. السلطات السودانية تنقل مدير مكتب الجزيرة للسجن

بينهم مصري.. الأمن السوداني يعتقل فريقا من "BBC" في الخرطوم