بعد التلفزيون العربي.. السودان يغلق مكتب الجزيرة مباشر

الأحد 16 يناير 2022 05:47 ص

أغلقت السلطات السودانية، مكتب قناة "الجزيرة مباشر" القطرية، في العاصمة الخرطوم، وسحبت ترخيص عمل مراسليها، وذلك للمرة الثانية خلال الفترة الانتقالية.

وكشف خطاب صادر عن وزارة الثقافة والإعلام، السبت، التوجيه بغلق المكتب وسحب ترخيص المراسل "محمد عمر" والمصور "بدوي بشير"، لما سمته "النقل غير المهني للشأن السوداني، ومخالفتها لشروط الترخيص".

ونقل موقع "إرم نيوز"، عن مصدر سوداني مسؤول قوله، إن "مكتب قناة الجزيرة بالخرطوم عمد على إشعال الأوضاع في السودان بالنقل غير المحايد للأوضاع السياسية في البلاد"، على حد قوله.

وأضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه: "شهدت الخرطوم تظاهرات الفترة الماضية، أضفت عليها الجزيرة الكثير من التلفيق الضار بالمشهد في السودان، إلى جانب نشر تقارير تضمنت صورا وإفادات غير دقيقة عن المشهد السياسي في السودان خلال الفترة الماضية"، على حد تعبيره.

من جانبها، أدانت اللجنة التمهيدية لإستعادة نقابة الصحفيين السودانيين، إغلاق المكتب بقرار من وزارة الاعلام، ووصفته أنه "امتدادٌ لممارسات السلطات الانقلابية تجاه الصحفيين السودانيين".

ووصفت اللجنة في بيان لها السبت، القرار بأنه "مخالف لقانون الصحافة والمطبوعات الصحفية لسنة 2009".

وأكدت اللجنة أن الوزارة "ليس لديها أي سلطات أو ما يخولها إغلاق مكاتب القنوات الإخبارية وسحب ترخيص مراسليها، وهو ما يمنح القناة حق تقديم طعن إداري في القرار لعدم قانونيته و عدم اختصاص الوزارة".

وسبق أن أغلقت السلطات السودانية في 30 مايو/أيار من العام 2019، مكتب قناة "الجزيرة" وسحب ترخيصه والتحفظ على معداته.

وعادت السلطات بعد شهرين من قرار الإغلاق، بالسماح للقناة بممارسة مهامها الإعلامية.

ويأتي إعلاق مكتب "الجزيرة مباشر"، بعد أيام من اقتحام الأمن السوداني، مكتب "التلفزيون العربي" في الخرطوم، واعتقال المراسل "وائل محمد الحسن" والفريق العامل معه، أثناء تغطية المظاهرات المناهضة لـ"الحكم العسكري" في البلاد.

وكان فريق "العربي" يقوم بتغطية الاحتجاجات من سطح بناية التلفزيون، الذي حاصرته لاحقا سيارات دفع رباعي تابعة لقوات الأمن.

ومنذ إعلان قائد الجيش السوداني "عبدالفتاح البرهان" إجراءات استثنائية، بينها إقالة حكومة "عبدالله حمدوك"، ينزل السودانيون إلى الشوارع بانتظام للمطالبة بتنحي العسكريين عن السلطة، واصفين إجراءات "البرهان" بأنها "انقلاب عسكري".

وفي مواجهة هذه الاحتجاجات لجأت قوات الأمن إلى القمع، ما أسفر عن سقوط 64 قتيلًا ومئات الجرحى حتى الآن، وفق لجنة الأطباء المركزية في السودان (نقابة مستقلة).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السودان انقلاب السودان الجزيرة مباشر قمع الصحفيين مظاهرات السودان تلفزيون العربي

السودان.. قوى الحرية والتغيير تطالب بآلية دولية لمبادرة الحوار الأممية

تتجه نحو القصر الرئاسي.. مظاهرة مرتقبة جديدة في السودان

السلطات السودانية: سحب ترخيص الجزيرة مباشر لمخالفتها القيم والأخلاق

السودان.. تجديد رخصة عمل شبكة الجزيرة باستثناء الجزيرة مباشر

الأولى عربيا.. مقعد للجزيرة في قاعة الإحاطات الصحفية بالبيت الأبيض