بشروط.. الصين توافق على زيارة مبعوثة أممية لمعسكرات الإيجور

الجمعة 28 يناير 2022 01:55 م

وافقت السلطات الصينية، على تنظيم زيارة لمفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان "ميشيل باشليه"، إلى منطقة شينجيانج، وفحّص ظروف عيش مسلمي الإيجور.

وأكدت وزارة الخارجية الصينية، الجمعة، ضرورة أن تكون "الزيارة ودّية"، لا بهدف إجراء أي تحقيق سيصدر عنه تقرير "ذو أحكام مسبقة" عن أحوال المنطقة.

وخلال مؤتمر صحفي، قال المتحدث باسم الوزارة "تشاو لي جيان"، في معرض الرد على سؤال عن نبأ توجيه الدعوة للمفوضة السامية "باشيليه" للزيارة في النصف الأول من العام، إن الدعوة ممتدة منذ فترة طويلة.

ووفق صحيفة "جنوب الصين الصباحية"، فإن بكين وافقت على هذه الاستضافة في النصف الأول من هذا العام، إنما بعد انتهاء الألعاب الأولمبية، علما أنه يتم التفاوض حول إجراء هذه الزيارة منذ سبتمبر/أيلول 2018.

وتكمن أهمية الزيارة إلى هذا الإقليم، في كونه من أبرز النقاط التي يلجأ إليها الغرب لانتقاد بكين، إذ يتمّ يتم اتهام الصين باستمرار لوجود "مخيّمات تعذيب" يتمّ فيها احتجاز مليون مواطن من المنتمين إلى عرقية "الإيجور"، وجعلهم يعملون بالسخرة.

ووصل الأمر بواشنطن حدّ وصف ما يجري في الإقليم بـ"الإبادة الجماعية".

إلا أن بكين تنفي ذلك، وتؤكد أن المعسكرات تهدف لإعادة التأهيل ضمن حملة للقضاء على التطرف، بينما يؤكد الإيجور أن ثقافتهم تتعرض للتدمير.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

شينجيانغ الإيجور الصين مبعوثة أممية حقوق الإنسان

ابنة معتقل إيجوري بالسعودية تطالب بإطلاق سراحه وعدم ترحيله للصين

بايدن يوقع قانونا يحظر استيراد منتجات شينجيانغ الصينية

رايتس ووتش تندد بمراقبة الصين لمسلمي شينجيانغ

داعيا لمقاطعة أولمبياد بكين.. فيديو تمثيلي يكشف انتهاكات الصين للإيجور  

اتهامات للبنك الدولي بتمويل حملات قمع وتعذيب ضد الإيجور