إيران تعلن استعدادها للعودة إلى سوق النفط العالمي "بأسرع ما يمكن"

الخميس 3 فبراير 2022 02:59 ص

أعلن وزير النفط الإيراني "جواد أوجي"، الأربعاء، أن إيران جاهزة للعودة إلى سوق النفط "بأسرع ما يمكن"، على حد تعبيره.

ونقلت وكالة "شانا" للأنباء، التابعة لوزارة النفط الإيرانية، عن وزير النفط "جواد أوجي" قوله إن "إيران جاهزة للعودة إلى سوق النفط بأسرع ما يمكن".

وأضاف "أوجي" أن "السوق العالمي يحتاج المزيد من النفط الإيراني الذي قد يساعد بدفع الأسعار المرتفعة للانخفاض"، على حد قوله.

واستقر الإنتاج الإيراني، في يناير/كانون الثاني، ولم تتمخض محادثات طال أمدها بشأن إحياء الاتفاق النووي مع القوى العالمية عن اتفاق بعد.

ومن شأن التوصل إلى اتفاق بهذا الشأن أن يسمح بزيادة صادرات النفط الإيرانية.

من جهة أخرى، كشفت وثيقة تجارية وخدمات تتبع ناقلات النفط أن ناقلة نفط إيرانية عملاقة تحمل نحو مليوني برميل من المكثفات بدأت، هذا الأسبوع، تفريغ حمولتها في الميناء الرئيس لشركة النفط الفنزويلية المملوكة للدولة (بي.دي.في.إس.إيه).

وبدأت (بي.دي.في.إس.إيه)، وشركة النفط الوطنية الإيرانية التي تديرها الدولة، في النصف الثاني من العام الماضي، تنفيذ اتفاق لمقايضة المكثفات الإيرانية بخام ثقيل من إنتاج الشركة الفنزويلية.

وأثبت الاتفاق أهميته في الحفاظ على وتيرة إنتاج النفط الفنزويلي الذي يحتاج إلى مواد مخففة من بينها المكثفات لنقله وتصديره.

وفي العام الماضي، قايضت الشركتان اللتان تخضعان لعقوبات أمريكية حوالي 4.82 مليون برميل من المكثفات مقابل 5.55 مليون برميل من الخام الثقيل تم نقل معظمها على متن سفن ترفع العلم الإيراني، والمكثفات عبارة عن زيت خفيف للغاية.

كما عمل الحليفان على مبادلة البنزين الإيراني بوقود الطائرات الفنزويلي من خلال اتفاقية بدأ تنفيذها، العام 2020، وساعدت بتخفيف أزمة شح وقود السيارات في الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية.

ووفقًا لجدول الواردات والصادرات لشركة (بي.دي.في.إس.إيه) الذي اطلعت عليه "رويترز"، وصلت ناقلة النفط العملاقة (في.إل.سي.سي ستارلا)، التي ترفع العلم الإيراني وتملكها وتديرها شركة الناقلات الإيرانية الوطنية إلى المياه الفنزويلية، الجمعة الماضي.

وبحسب خدمة "تانكر تراكرز" لتتبع حركة الناقلات التي أكدت أيضًا هوية السفينة، تلقت (في.إل.سي.سي ستارلا) مساعدة من زوارق سحب، يوم الإثنين، لدى اقترابها من ميناء خوسيه التابع لشركة (بي.دي.في.إس.إيه).

وكانت السفينة قد أوقفت أجهزة الإرسال والاستقبال، في ديسمبر/ كانون الأول، قبل مغادرتها ميناء تومباك الإيراني.

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

النفط الإيراني نفط إيران العقوبات على إيران

الأعلى منذ 7 سنوات.. سعر برميل النفط يتجاوز 93 دولارا

إيران تلجأ لدول الجوار لاستيراد الغاز والصين تستثمر في قطاعها النفطي

إيران تخزن نفطها على ناقلات استعدادا لتصديره بشكل عاجل وعلني

من الخليج إلى فنزويلا.. أمريكا تبحث عن بدائل للنفط الروسي