توقعات بوصول برميل النفط إلى 100 دولار منتصف 2022

الجمعة 28 يناير 2022 10:54 ص

توقع بنك "مورجان ستانلي" الاستثماري وصول أسعار النفط إلى 100 دولار للبرميل، منتصف العام الجاري، رغم عدم حماس منظمة "أوبك" لذلك.

وقالت نشرة "أويل برايس" المتخصصة في شؤون النفط إن "مورجان ستانلي يتوقع أن تتقلص طاقة إنتاج النفط الاحتياطية العالمية من 6.5 ملايين برميل في اليوم في الوقت الحالي إلى مليوني برميل يوميا بحلول منتصف العام".

وأشار البنك إلى أن ذلك سيكون "نتيجة قيام أوبك وشركائها بزيادة الإنتاج وفقا لاتفاقهم على العودة إلى مستويات الإنتاج قبل الجائحة".

ورجح أن "يؤدي هذا الانخفاض في الطاقة الفائضة إلى دفع خام برنت إلى 100 دولار وربما أكثر"، وهي رؤية تؤيدها "أويل برايس".

وجرى تداول العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي، الأربعاء الماضي، عند 90 دولارا للبرميل، وهو أعلى مستوياته خلال 7 سنوات.

وجاء ذلك في المقام الأول جراء توترات سياسية متفاقمة بين روسيا والغرب على خلفية مخاوف من نشوب حرب بين موسكو وكييف.

وتقدر "أويل برايس" أن وصول النفط إلى 100 دولار "أمر لا تريده منظمة أوبك، ولا يتفق عليه الكثيرون، لكنه ربما يتحقق نهاية الربع الثاني من هذا العام، بقوة العوامل الصاعدة القائمة حاليا في السوق".

ونقلت عن "أولي هانسن" من "ساكسو بنك" قوله إن "الزخم وراء ارتفاع أسعار النفط يتباطأ، ويمكن أن نرى تصحيحا قريبا".

توترات أوكرانيا

وبالنسبة للتوترات حول أوكرانيا، والتي تم تسميتها من بين العوامل التي تدفع النفط إلى الارتفاع، أشار "هانسن" إلى أن "هذه التوترات من المرجح أن تؤثر على أسعار الغاز الطبيعي في حالة التصعيد بدلا من أسعار النفط".

وأضاف تقرير "أويل برايس" أنه "مهما كانت التحركات المستقبلية الفورية لأسعار النفط، تبقى الحقيقة أن منظمة أوبك وروسيا وشركائهم في آسيا الوسطى لا يبدو أنهم قادرون على الالتزام بحصص إنتاجهم".

وعلل أسباب ذلك بأنها "تتراوح من المشاكل السياسية في ليبيا إلى المشاكل الفنية في نيجيريا وتضاؤل الغيار في روسيا ومعظم أوبك".

في المقابل، يبدو أن قوة الطلب على النفط وعدم كفاية الاستثمار قد تم التقليل من شأنها باستمرار من قبل بعض المتنبئين، وهذا يمكن أن يضيف المزيد من الاحتمالية الصعودية للأسعار، وهو ما يلوح في الأفق في صناعة النفط"، وفق التقرير.

وكانت السعودية والأمين العام السابق لـ"أوبك" حذرا من أن قلة الاستثمار ستؤثر سلبا العام الماضي.

وخلص تقرير النشرة المتخصصة إلى أن "أوبك" لا تريد نفطا عند 100 دولار، حسب ما قاله بعض المسؤولين في المنظمة؛ فالنفط الباهظ الثمن ليس جيدًا للمصدرين لأنه يضعف الطلب.

وتابع: "لكن هذه المرة، يبدو أن هناك القليل الذي يمكن أن تفعله أوبك حيال ذلك باستثناء الأمل في ألا ينمو الطلب بسرعة كبيرة جدا في وقت قريب جدا؛ بحيث تظل الأسعار دون تغيير نسبيا عما هي عليه الآن".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أوبك النفط أوكرانيا

أعلى مستوى منذ عام 2014.. أسعار النفط تتجاوز 90 دولارا للبرميل

للأسبوع السادس.. مخاوف الإمدادات تدفع النفط للصعود

أوبك تواجه صعوبة في تحقيق الزيادة المقررة في الإنتاج

إيران تعلن استعدادها للعودة إلى سوق النفط العالمي "بأسرع ما يمكن"