إسرائيل تشارك مجددا في مناورة بالبحر الأحمر تضم السعودية وعُمان والإمارات والبحرين

الخميس 3 فبراير 2022 08:46 ص

كشف موقع "إسرائيل دفينيس"، المُختّص بالشؤون العسكريّة، أنّ سلاح البحريّة الإسرائيليّة يشارك مجددا بمناورةٍ بحريّةٍ كبرى بقيادة الأسطول الخامس الأمريكيّ وبمشاركة أساطيل حربية من 60 دولة، بينها السعودية وسلطنة عمان والإمارات والبحرين.

ووفق الموقع، فإن هذه هي أول مرة يتم الإعلان علنا عن مشاركة السعودية وسلطنة عمان في المناورات التي تشارك فيها إسرائيل، فهما دولتان خليجيتان لا تربطهما علاقات دبلوماسية بإسرائيل رغم تطبيع دولتين خليجيتين أخريين معها وهما البحرين والإمارات.

وبدأت مناورة "IMX" الإثنين، وقال متحدّث باسم الجيش الإسرائيليّ إنّ هذه هي المرّة الأولى التي تشارك فيها "وحدة القتال تحت الماء في مثل هذه المناورات، والتابعة لوحدة الكوماندوز النخبويّة"، وفق الموقع.

 

وأفاد الموقع بأنه "من بين الأساطيل الحربية المشاركة في هذه المناورة: السعودية، وعمان، جزر القمر، جيبوتي، الصومال، اليمن وباكستان، كما تشارك الإمارات العربيّة المتحدة والبحرين".

ولفت الموقع العبريّ في سياق تقريره إلى أنّ الأسطول الأمريكيّ أعلن أنّه "يشارك في المناورة 9000 شخص من هذه الدول، وصرّح المتحدّث باسم الجيش أنّ المشاركة في المناورة تعزّز الأمن الإقليميّ وتدفع نحو التعاون في المنطقة".

وتستمر المناورة حتى السابع عشر من شهر فبراير/شباط الجاري، فيما ستجرى التدريبات في الخليج العربيّ وبحر العرب وخليج عمان وشمال المحيط الهندي.

وتأتي المناورات وسط تصاعد حدّة التوتر في الخليج في أعقاب هجماتٍ صاروخيّةٍ لجماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران على الإمارات، بما في ذلك هجومٍ تمّ إحباطه كان يستهدف قاعدة تستضيف قوات أمريكية، كما أكّدت المصادر الرفيعة في تل أبيب.

وبحسب مراقبين، فإن مشاركة إسرائيل في هذه المناورات تأتي نتيجة انتقال تل أبيب ضمن التصنيف الأمريكي إلى منطقة العمليات المركزية في الشرق الأوسط بعد أن كانت تابعة لقيادة أوروبا، وهو ما نتج عنه موافقة الدول العربية على أن تشاركهم تل أبيب الفعاليات المشتركة.

يشار إلى أن البحرين تستضيف الأسطول الخامس للبحريّة الأمريكيّة، بالإضافة إلى بعض عمليات القيادة المركزيّة الأمريكيّة وهي مركز قيادة أمريكيّ معني بالتنسيق العسكري في الشرق الأوسط، وجرى ضمّ إسرائيل إليه العام الماضي.

وقال متحدث باسم البحرية الأمريكية، الأربعاء، إن القائمين على تحديد أنشطة التدريبات على دراية بأبعاد الواقع الجغرافي والسياسي لكل دولة من الدول المشاركة على حدة، لكن التعاون كان في أوجه.

وأضاف أنّ جهود التخطيط "في المنطقة لم تسفر إلا عن نتائج إيجابية".

يذكر أن إسرائيل شاركت في مناورة بالبحر الأحمر، خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مع جيوش الإمارات والبحرين والولايات المتحدة، وجاءت، آنذاك، بعد نحو أسبوع من مناورات بحرية إيرانية كبيرة قرب خليج عمان.

وينظر إلى مشاركة الجيش الإسرائيلي في هذه المناورات بالبحر الأحمر وتوسيع نطاقها، كما وكيفا، ضمن الحراك الذي انخرطت فيه تل أبيب بقوة ضد إيران في المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل السعودية منورة بحرية البحر الأحمر أمريكا

تصعيد الوعد الحق.. لماذا توسع الفصائل الموالية لإيران هجماتها على الإمارات؟

البحرين تبرم صفقة لشراء رادارات وأنظمة إسرائيلية مضادة للمسيرات

سلاح إسرائيلي على أبواب الإمارات.. قوة ردع أم تأجيج لنيران الحوثي؟

سابقة عربية.. البحرين تعترف بتعيين ضابط إسرائيلي بشكل دائم في المنامة

معهد واشنطن: زيارة بينيت للبحرين دليل على قرب تطبيع السعودية وإسرائيل

للمرة الأولى.. الكويت تشارك إسرائيل تدريبات عسكرية تقودها أمريكا بالبحر المتوسط