السبت 12 فبراير 2022 02:35 ص

في سابقة هي الأولى بدولة عربية، أقرت البحرين بإلحاق ضابط إسرائيلي في المنامة بشكل دائم، لكنها قالت إن الخطوة تأتي في إطار تحالف.

وأكدت وزارة الخارجية البحرينية ما كشفته وسائل إعلام عبرية عن إلحاق ضابط إسرائيلي بالمملكة في إطار ما وصفته بترتيبات متعلقة بتحالف دولي -لم تسمه- يضم 34 بلدا.

ونقلت وكالة "رويترز"، عن بيان للخارجية البحرينية، فجر السبت، أن هذا التحالف هدفه "تأمين حرية الملاحة بالمياه الإقليمية وحماية التجارة الدولية ومواجهة أعمال القرصنة والإرهاب في المنطقة".

وكانت وسائل إعلام عبرية ذكرت، في وقت سابق، أن تل أبيب قررت إرسال بضابط بحري ليتولى منصبا رسميا في البحرين، وهي المرة الأولى التي يُعين فيها ضابط إسرائيلي في دولة عربية.

وقد اتفقت البحرين وإسرائيل على تمركز ضابط كبير من البحرية الإسرائيلية بصفة دائمة في المنامة، وذلك بعد يومين من الكشف عن شراء البحرين أنظمة إسرائيلية مضادة للطائرات.

وتستضيف البحرين مقر الأسطول الأمريكي الخامس بالإضافة إلى بعض العمليات للقيادة المركزية الأمريكية، وهي منظمة تنسيقية عسكرية أمريكية شاملة للشرق الأوسط انضمت إليها إسرائيل، العام الماضي.

وتأتي خطوة تعيين ضابط إسرائيلي في المنامة أيضا بعد أيام من زيارة هي الأولى من نوعها للبحرين من قبل وزير الدفاع الإسرائيلي "بيني جانتس" التقى خلالها ملك البحرين "حمد بن عيسى آل خليفة"، وعددا من المسؤولين وقيادات أخرى رفيعة.

وخلال الزيارة، وقع "جانتس" مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الاستخباراتي والأمني بين إسرائيل والبحرين.

يذكر أن البحرين أعلنت عن تطبيع العلاقات مع دولة الاحتلال الإسرائيلي في سبتمبر/أيلول 2020، لتصبح الدولة الرابعة عربيا التي تعلن عن علاقات علنية مع إسرائيل، بعد كل من مصر والأردن والإمارات.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز