البحرين تبرم صفقة لشراء رادارات وأنظمة إسرائيلية مضادة للمسيرات

الأربعاء 9 فبراير 2022 05:00 م

أبرمت وزارة الدفاع في البحرين، صفقة مع شركة "bats" التابعة للصناعات الجوية الإسرائيلية والتي تأسست فى بلجيكا 1984، لشراء أنظمة رادارات مضادة للطائرات المسيرة (بدون طيار).

جاء ذلك، حسبما كشف موقع "إسرائيل ديفينس"، وبيان صادر عن شركة "bats.be" المتخصصة فى تصميم وتطوير حلول التكنولوجيا المتقدمة في مجالات الدفاع والأمن الداخلي (بما فى ذلك، مراقبة ساحات المعارك وحماية البنية التحتية ومراقبة الحدود والسواحل وحمايتها).

وتقضي الصفقة المذكورة بشراء رادارات ساحلية "BATS’ GR12"، بهدف الدفاع عن سواحل قاعدة عسكرية في البحرين، تبعد حوالي 200 كيلومتر فقط عن السواحل الإيرانية.

وبحسب بيان شركة "bats"؛ فإن تقنية الرادار التي سيتم توريدها للبحرين ستوفر إمكانية الكشف والتتبع للمدى المتوسط والبعيد على الأرض، وكذلك في السواحل.

وأضاف البيان أن الصفقة تم توقيعها فى النصف الثاني من عام 2021، ومن المتوقع أن تتم عملية التسليم في عام 2022، دون الكشف عن قيمة الصفقة.

وتستضيف البحرين مقر الأسطول الأمريكي الخامس بالإضافة إلى بعض العمليات للقيادة المركزية الأمريكية، وهي منظمة تنسيقية عسكرية أمريكية شاملة للشرق الأوسط انضمت إليها إسرائيل، العام الماضي.

ويأتي الإعلان عن الصفقة بعد أيام من زيارة هي الأولى من نوعها للبحرين من قبل وزير الدفاع الإسرائيلي "بيني جانتس" التقى خلالها ملك البحرين "حمد بن عيسى آل خليفة"، وعددا من المسؤولين وقيادات أخرى رفيعة.

وخلال الزيارة، وقع "جانتس" مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الاستخباراتي والأمني بين إسرائيل والبحرين.

كما تأتي الصفقة بالتزامن مع هجمات غير مسبوقة بالمسيرات والصواريخ الباليستية من قبل جماعة الحوثي المدعومة من إيران على الإمارات، أسفرت إحداها في 17 يناير/كانون الثاني الماضي عن مقتل 3 أشخاص وتعطيل الملاحة مؤقتا في مطار أبوظبي الدولي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البحرين رادارات شركة إسرائيلية هجمات الحوثي قاعدة عسكرية إسرائيل بيني جانتس إسرائيل بيني جانتس

لأول مرة في تاريخ إسرائيل.. تعيين جنرال رفيع بصورة دائمة بالبحرين

سابقة عربية.. البحرين تعترف بتعيين ضابط إسرائيلي بشكل دائم في المنامة