قطر: لا يمكن لبلد واحد سد إمدادات الغاز الروسي لأوروبا

الخميس 3 فبراير 2022 09:45 م

اعتبر وزير الدولة القطري للطاقة "سعد الكعبي" أنه لا يمكن لدولة بمفردها أن تعوض إمدادات الغاز الروسي لأوروبا إذا لم تقم موسكو بتلك الخطوة لأي سبب من الأسباب.

وقال "الكعبي" في تصريحات لرويترز : "لا يمكن لأحد أن يمد أوروبا منفردا، ولا نحن وحدنا… تحتاج للمزيد من الموردين لسد الفجوة".

وردا على سؤال ما إذا كانت قطر تواصلت مع أي من مشتريها الآسيويين لتحويل شحنات غاز إلى أوروبا حال توقف روسيا: قال الوزير القطري "لم تجر مناقشات .. هذا لم يحدث".

وتبيع قطر أغلب الغاز الطبيعي المسال لآسيا في عقود طويلة الأمد، ولهذا تحتاج إلى التحدث إلى المشترين للقيام بمثل هذه الخطوة.

كانت الولايات المتحدة، أكبر منتج للغاز الطبيعي في العالم، قد طلبت من قطر ومنتجين آخرين كبار للطاقة بحث ما إذا كانوا يستطيعون إمداد أوروبا بالغاز في حالة انقطاع الإمدادات الروسية بفعل التوتر مع أوكرانيا. 

ونقلت "رويترز" عن مصدر هذا الأسبوع قوله إن قطر تحتاج لمساعدة أمريكية في إقناع عملائها بتحويل شحنات الغاز إلى أوروبا. وتساهم روسيا بما يتراوح بين 30 و40% من سد احتياجات أوروبا من الغاز.

وقالت مصادر بالقطاع ومحللون إن ما بين 8 و10% فقط من الغاز الطبيعي المسال القطري متاح ليُحول إلى أوروبا وحتى ذلك سيتطلب وقتا إذ أن شحن الغاز للقارة الأوروبية يستغرق مدة أطول من شحنه لآسيا.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر إمدادات الغاز أوروبا

لأسباب فنية ودبلوماسية.. الغاز الجزائري لن يعوض الروسي

مع تهديد إمدادات الغاز.. قطر تلعب دور منقذة أوروبا بشروطها الخاصة

إيران تشارك بوفد رفيع في قمة قطر لمصدري الغاز

خيارات أوروبا إذا تعطلت إمدادات الغاز الروسي.. ماذا عن قطر؟