المهن التمثيلية تعلق على أزمة محمد صبحي وآل الشيخ.. هل خذلته النقابة؟

الجمعة 4 فبراير 2022 02:51 م

أصدرت نقابة المهن التمثيلية المصرية برئاسة "أشرف زكي"، بيانا للتعليق على الأزمة التي نشبت بين الممثل المصري "محمد صبحي" والمستشار "تركي آل الشيخ" رئيس هيئة الترفيه في السعودية، بعد تصريحات الأول بشأن المملكة.

 

وقالت النقابة في بيانها: "تابعت نقابة المهن التمثيلية بكل إعجاب التطور الهائل في الحياة الفنية والثقافية في المملكة العربية السعودية الشقيقة، وما له من أثر كبير في خدمة الإبداع والفن العربي".

وأضاف البيان: "وفي إطار المتابعة بدا لنا في الأيام القليلة الماضية وجود تصريحات بدأت من الفنان القدير محمد صبحي عضو النقابة وتلتها ردود أفعال بعضها كانت غاضبة من بعض الأشقاء، وإذ يهم النقابة أن تؤكد أن الفنان محمد صبحي قيمة فنية كبيرة وأعماله جزء هام من تاريخ الإبداع المصري ولا يمكن المساس بقيمته".

وتابعت النقابة في بيانها: "كل هيئة ثقافية إبداعية ترفيهية في أي دولة شقيقة هي من تضع سياساتها أو مسمياتها، وهو أمر يجب احترامه من الجميع ولا يجب أن يكون هناك أي تدخل في هذا الشأن".

وزادت: "إن التقدير الذي يلقاه ويلمسه الفنانون المصريون في بلدهم الثاني المملكة العربية السعودية أمر يدل على رقي وتقدير للفن والفنانين المصريين وهو مقدر جدا من قبل النقابة".

واختتمت النقابة بيانها بدعوتها الجميع للتمسك "بروح وقيم الفن العربي إلى الكف عن أي تصريحات من شأنها أن تعكر هذه الحالة الفنية الرائعة التي يشهدها مجتمعنا العربي".

وكان خلاف قد اشتعل بين "تركي آل الشيخ" و"محمد صبحي" بعد تصريح الأخير بأنه رفض ملايين الدولارات من أجل الذهاب إلى السعودية، رافضاً فكرة تقديم أعمال تحت مسمى "الترفيه"، على حد تعبيره.

واعتبر "صبحي" أن الأولى أن يتم رعاية الفنانين السعوديين في بلادهم، بدلا من دعوة الفنانين المصريين، الذين ربما قد يسيئون في بعض ما يقدمونه لواجهة مصر الفنية.

وفي المقابل، قال "آل الشيخ"، في تغريدة عبر حسابه على موقع "تويتر": "والله أنا أبي (أريد) أعرف اللي (الذي) عرض الملايين عليه نبي نكشف على قواه العقلية"، واصفا "صبحي" بأنه "مشخصاتي".

وجاء بيان النقابة بعد انتقاد لصمتها حيال الأزمة، واختلفت ردود الأفعال على البيان بين من يراه عقلانيا ورزينا ومن يراه خذلانا للممثل المصري "محمد صبحي".

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

محمد صبحي تركي آل الشيخ الترفيه

الفنان المصري محمد صبحي: رفضت ملايين السعودية

من الرياضة إلى الفن.. أموال تركي آل الشيخ تواصل العبث في مصر

صحيفة: المخابرات المصرية غاضبة من تركي آل الشيخ

محمد صبحي يتراجع عن رسالته للسيسي.. كيف علق الناشطون؟