محمد صبحي يتراجع عن رسالته للسيسي.. كيف علق الناشطون؟

الجمعة 19 مايو 2023 09:01 م

أثارت رسالة وجهها الممثل المصري محمد صبحي، تفاعلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما دعا الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى السماح لمن هم أفضل منه التقدم للانتخابات على حد تعبيره.

وبعد الجدل، نشر صبحي مقطع فيديو استنكر الانتقادات التي وجهت له، قائلا إن كلامه اقتطع من سياقه.

وكانت صفحة تدعى "كلمات مواطن ونص" على "فيسبوك"، قد استضافت صبحي عبر بثّ مباشر لمناقشة عدة موضعات، من بينها الانتخابات الرئاسية المقبلة، والشأن المصري العام، وأحوال الشعب.

وقال صبحي في مقطع فيديو: "أريد أن أقول للرئيس (السيسي) تأكد من حب الناس لك، وإذا كنت متأكدا من ذلك أرجوك اسمح لمن هو أحسن منك بالتقدم للانتخابات".

وأضاف: "أنقذت مصر في لحظة فارقة ومن أنقذها هي القوات المسلحة والشرطة، أنقذت مصر من الضياع ومن أن تكون مثل ليبيا واليمن وسوريا... نعترف بهذا ولكن سمحنا بوقت كاف للملمة الأمور، لكن لن يدوم ولن يُصبح خطا سياسيا إلى الأبد".

وأردف الممثل المصري: "لو كان هناك مؤتمر وطني فنحن نريد الحديث في أمور كثيرة، نحن نحب الرئيس ونحب الحكومة، فلو كانت أي حكومة أخرى، كنا سنمتعض منها أيضا".

وتابع صبحي: "نحن نحب الحكومة والقيادة وكل المخلصين لهذا البلد ومن يريد أن يُعبر عن حبه بهذه الطريقة فنحن نختلف مع الأولويات وفي الخطوات التنفيذية، ومع ذلك نحن متمسكون بالرئيس".

أثارت تصريحات صبحي تفاعلا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لافتين إلى أن هذه التصريحات تعد مفاجأة من العيار الثقيل، وغير معتادة في مصر عامة، ومن صبحي خاصة.

ولفت ناشطون إلى أن هذه التصريحات تؤكد أن صبحي كباقي المصريين، قد استنفذت طاقته للعيش في البلاد، بسبب ما يجري فيها من أزمات.

وحذر ناشطون من اعتقال الفنان المصري، على خلفية هذه التصريحات.

قبل أن يهاجمه آخرون من مؤيدي السلطات، لافتين إلى أنه هذه التصريحات مسيئة للسيسي نفسه.

وبعد هذه الموجة من الهجوم والانتقادات اللاذعة من مؤيدي السيسي، نشر صبحي مقطع فيديو عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، تراجع فيها عن تصريحاته.

واتهم صبحي من وصفهم بـ"كارهي مصر والوطن" باقتطاع أجزاء من كلامه لتشويه مصر وقياداتها.

وأردف قائلا: "الكلام في الفيديو الذي سيُعرض الآن هو الكلام الذي قيل، وهو ما أخذه الأساتذة العباقرة من أجل اقتطاع منه ما يُسيء لمصر".

وقال صبحي: "نحن متمسكون برئيسنا وبالحكومة ونطالب بتعديلات وبإصلاح في أمور كثيرة لكننا متمسكون بإرادتنا لا بإرادة من يلوثون سمعة مصر في الخارج".

وتابع: "أنا لا أخشى شيئا، ولكنه كان كلاما معكوسا لمجرد تشويه صورة مصر وقيادتها عبر اتهامي بأنني أسيء سواء لمصر أو لقيادة مصر".

وأمام هذا النفي، هاجمه ناشطون واعتبروه "مهرجا" و"مشخصاتي"، لافتين إلى أنه عاد لوضعه الطبيعي في التطبيل للنظام، قبل أن يشير البعض إلى تهديد صبحي للتراجع عن موقفه.

((7))

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محمد صبحي السيسي مصر الرئاسة انتخابات الرئاسة