الثامنة تجمع الهلال والجزيرة.. ماذا فعل العرب في 7 مواجهات سابقة بمونديال الأندية؟

السبت 5 فبراير 2022 05:23 م

يخوض الجزيرة الإماراتي، الأحد، المواجهة العربية الثامنة بتاريخ مونديال الأندية أمام الهلال السعودي.

ويلعب الجزيرة بطل الدوري الإماراتي اللقاء بصفته مستضيف كأس العالم للأندية 2021 التي تقام بالإمارات حتى 12 فبراير الحالي، بينما يشارك الهلال بصفته بطل دوري أبطال آسيا ممثلاً عن القارة الصفراء.

وفيما يلي تاريخ المواجهات العربية بمونديال الأندية:

مواجهة المجموعات

نسخة 2000 بالبرازيل، وجمعت الرجاء المغربي المشارك وقتها بصفته بطلاً لقارة أفريقيا والنصر بطل كأس السوبر الآسيوي.

فاز النصر وقتها 4-3، حيث سجل له "فؤاد أنور" والمغربي "أحمد بهجا" و"فهد البيشي" والجزائري "موسى صايب"، بينما سجل للرجاء "مدهي الدوسري" و"بوشعيب لمباركي" و"طلال الكركوري".

وودع الفريقان وقتها البطولة من المجموعة الأولى لصالح كورينثنيانز البرازيلي الذي تأهل للنهائي، وريال مدريد الإسباني الذي خاض لقاء الميدالية البرونزية.

لقاءات الأدوار الإقصائية

لقاء النصر والرجاء كان اللقاء العربي الوحيد الذي لعب بنظام دور المجموعات في كأس العالم للأندية، ثم بعد ذلك تحول نظام البطولة من نسخة 2005 إلى خروج المغلوب.

في نسخة 2005 فاز الاتحاد السعودي بطل آسيا على الأهلي بطل أفريقيا بهدف لـ"محمد نور" في ربع النهائي.

وفي عام 2011، فاز السد القطري 2-1 على الترجي الرياضي التونسي بالدور ربع النهائي، حيث سجل "خلفان إبراهيم خلفان" و"عبدالله كوني" للسد و"أسامة دراجي" للترجي.

أما البطولات ال3 الأخيرة فحدثت خلالها 4 مواجهات عربية خالصة بواقع مباراة في كل بطولة باستثناء بطولة 2019 الوحيدة التي شهدت مواجهتين، وستكون مواجهة الأحد هي الرابعة تواليا.

الترجي بطل أفريقيا في 2018 خسر 0-3 من العين الإماراتي مستضيف نسخة 2018 في الدور الثاني، بأهداف "جمعة غريب" و"حسين الشحات" و"محمد الأحبابي".

وفي عام 2019، حدثت مواجهتان عربيتان للمرة الأولى، حيث هزم الهلال الترجي بهدف نظيف في الدور الثاني عبر "بافيتيمبي جوميز"، قبل أن يحقق الفريق التونسي أول فوز لعرب أفريقيا على عرب آسيا بنتيجة ساحقة 6-2 على حساب السد القطري في لقاء المركزين الخامس والسادس.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الجزيرة الهلال مونديال الأندية الأهلي الترجي

مونديال الأندية.. الأهلي المصري إلى نصف النهائي بالفوز على بطل المكسيك

مونديال الأندية.. حارس بالميراس يمتدح الأهلي المصري قبل مواجهتهما