إيران: نرغب في اتفاق جيد بفيينا لكن سنحافظ على "خطوطنا الحمراء"

الأحد 6 فبراير 2022 02:24 ص

قال وزير الخارجية الإيراني، "حسين أمير عبداللهيان"، إن إيران ترغب في الوصول لاتفاق جيد بمفاوضات فيينا، مع حماية خطوطها الحمراء ومصالحها الوطنية.

وأعلنت الخارجية الإيرانية، في بيان، السبت، أن "عبداللهيان" بحث هاتفيا مع مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، "جوزيب بوريل" آخر مستجدات مفاوضات فيينا حول الاتفاق النووي.

وقال "عبداللهيان"، خلال الاتصال مع بوريل بحسب البيان: "نحن نبحث عن اتفاق جيد بعزم، ولكن بنفس الانفتاح والعزم نؤكد على حماية خطوطنا الحمراء ومصالحنا الوطنية".

وأضاف "عبداللهيان": "للأسف، لم يكن للاتفاق النووي فوائد اقتصادية لإيران في السنوات الأخيرة ولا يمكننا التوصل إلى اتفاق جيد، إلا إذا كانت مصالحنا الاقتصادية مستدامة وموثوقة".

وتابع قائلا: "حدثت بعض التطورات الإيجابية في المفاوضات منذ بدء جولة المحادثات السابقة، لكنها ما زالت لا تلبي توقعاتنا".

من جانبه، قال "بوريل"، حسب البيان، إن محادثات فيينا تمر الآن بمنعطف مهم، مشيرا إلى أنه يتوقع أن تعود جميع الوفود إلى فيينا في الجولة القادمة بأجندة واضحة للتوصل إلى اتفاق واتخاذ قرارات سياسية في هذا الصدد.

وفي وقت سابق، صرح مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية، بأن إدارة الرئيس "جو بايدن"، رفعت، الجمعة، عقوبات متعلقة بأنشطة البرنامج النووي المدني الإيراني، لافتا إلى أن هذه الخطوة تأتي تزامنا مع دخول المحادثات غير المباشرة بين الولايات المتحدة وإيران بشأن العودة إلى الاتفاق النووي لعام 2015 المرحلة النهائية.

وأضاف المسؤول أن المباحثات الفنية التي يسرها هذا الإعفاء ضرورية في الأسابيع الأخيرة من المحادثات، لكنه قال إن هذا ليس إشارة إلى أن واشنطن على وشك التوصل إلى تفاهم للعودة إلى الاتفاق.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

نووي إيران الاتفاق النووي محادثات فيينا حسين أمير عبداللهيان

مسؤول: إدارة بايدن ترفع العقوبات عن إيران مع دخول المحادثات النووية مرحلة الحسم

إيران: الولايات المتحدة لم تقدم مبادرات جدية ونتطلع لاتفاق جيد

استئناف مفاوضات فيينا النووية الثلاثاء والعالم يترقب الموقفين الأمريكي والإيراني

استئناف مفاوضات فيينا.. اتفاق في متناول اليد يصطدم بالإصرار الإيراني