دانت الانقلابات.. القمة الأفريقية تدعو لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي

الاثنين 7 فبراير 2022 01:44 ص

دعا البيان الختامي للقمة الأفريقية الـ35، إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وقال إن نبذ العنف لا يتحقق إلا بحل الدولتين.

جاء ذلك، بعد تعليق الوفود المشاركة قرار منح إسرائيل صفة المراقب في الاتحاد الأفريقي.

وفي المؤتمر الصحفي الختامي للقمة الأحد، في أديس أبابا، قال الرئيس الجديد للاتحاد الأفريقي رئيس السنغال "ماكي سال"، إن النقاش حول إسرائيل يثير الانقسام بين بلدان القارة، ولذلك فقد اقترح إحالته إلى لجنة ستقوم بالبحث عن حل توافقي، وفق تعبيره.

وقرر الاتحاد تشكيل لجنة من 7 رؤساء دول، بينهم رئيس الجزائر "عبدالمجيد تبون"، لبحث مسألة انضمام إسرائيل إلى الاتحاد بصفة مراقب.

وبجانب الجزائر، تضم اللجنة -التي تشمل تركيبتها دولا مؤيدة وأخرى معارضة لمنح إسرائيل صفة المراقب، رؤساء السنغال والكاميرون والكونغو الديمقراطية ونيجيريا ورواندا وجنوب أفريقيا.

وشهد السبت، خلافات علنية بين أعضاء الاتحاد بشأن علاقة التكتل بإسرائيل، حيث دافع رئيس الاتحاد "موسى فكي" عن موافقته من جانب واحد العام الماضي، على قبول طلب إسرائيل الحصول على صفة مراقب.

وترفض هذا القرار دول عدة من بين الأعضاء بالاتحاد، منها جنوب أفريقيا والجزائر ونيجيريا والتكتل الإقليمي للجنوب الأفريقي، في وقت تؤيده مجموعة أخرى من الدول الأعضاء.

وقد أكد مصدر دبلوماسي أفريقي أن المباحثات بين القادة بشأن قرار منح إسرائيل صفة المراقب لم تفض إلى قرار حاسم، وتطلبت مزيدا من المشاورات.

وأصدرت القمة في ختام أعمالها تقريرا بعنوان "الوضع العام في الشرق الأوسط وفلسطين" شدد على ضرورة توفير الحماية الدولية لأرض فلسطين وشعبها، تمهيدا لإنهاء الاحتلال والحفاظ على فرصة حل الدولتين عملا بقرارات مجلس الأمن الدولي.

وفي شأن آخر، دان القادة الأفارقة "بدون لبس"، موجة الانقلابات العسكرية التي نفذت مؤخرا في القارة.

وكان لا بد من إدراج موضوع الانقلابات التي شهدتها القارة خلال العام الماضي، آخرها في بوركينا فاسو قبل أسبوعين، على جدول اعمال هذه القمة المنعقدة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وقال المفوض المكلف الشؤون السياسية والسلام والأمن في المنظمة "بانكولي أديويي": "دان كل قيادي إفريقي في المجموعة بدون لبس (...) موجة تغيير الحكومات بصورة مخالفة للدستور".

وأضاف: "لن يتسامح الاتحاد الافريقي مع أي انقلاب عسكري بأي شكل كان"، مذكراً بأنّ مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الافريقي علق عضوية الدول التي شهدت انقلابات.

وتابع: "قوموا بالبحث، لم نقم في أي لحظة من تاريخ الاتحاد الافريقي بتعليق عضوية 4 دول في تقويم سنوي من 12 شهراً: مالي وغينيا والسودان وبوركينا فاسو".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

القمة الأفريقية إسرائيل الانقلابات القضية الفلسطينية حل الدولتين

الجامعة العربية ترحب بتجميد عضوية إسرائيل كمراقب بالاتحاد الأفريقي

الاتحاد الأفريقي يعلِّق منح إسرائيل صفة مراقب

كيف حصلت إسرائيل على مقعدها كمراقب في الاتحاد الأفريقي؟