بعد هجمات الحوثي.. ماكينزي يبحث في الإمارات التعاون الدفاعي والعسكري

الثلاثاء 8 فبراير 2022 06:00 ص

بحث رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتية "حمد الرميثي"، الثلاثاء، مع قائد القيادة المركزية الأمريكية الفريق أول "كينيث ماكينزي"، التعاون الدفاعي والعسكري، وذلك بعد أيام من هجمات جماعة الحوثي اليمنية على أبوظبي.

وقال بيان لوزارة الدفاع الإماراتية إن "الفريق الركن حمد الرميثي والفريق أول كينيث ماكينزي بحثا خلال اللقاء علاقات التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين في المجالات الدفاعية والعسكرية".

وأوضح البيان أن المناقشات ركزت أيضاً على عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين دولة الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية.

فيما رأى مراقبون أن زيارة الجنرال "جون ماكينزي" إلى الإمارات، كانت لإجراء محادثات بشأن جهود تعزيز دفاعاتها.

وأعلن "ماكينزي"، الإثنين، أن الولايات المتحدة ستزود طائرات "إف-22" الإماراتية "بواحد من أفضل رادارات المراقبة في العالم"، القادرة على تحديد الأهداف، ومنها صواريخ كروز الهجومية البرية والطائرات المسيرة، مشيرا إلى أن المدمرة "كول" ستعمل في المياه حول الإمارات وستراقب شحنات البضائع المهربة.

ومؤخرا، دعا سفير الإمارات لدى الولايات المتحدة "يوسف العتيبة" إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" إلى تزويد بلاده بدعم عسكري قوي للتعامل مع التهديد المتصاعد الذي يمثله الحوثيون، وفقا لما أورده موقع "المونيتور" الأمريكي.

ورغم أن "بايدن" سبق أن أعلن أمريكا لا تنوي الانخراط أكثر في حرب اليمن، إلا أنه أكد، في الوقت ذاته، التزاما بأمن الإمارات والسعودية، وهو ما استدعى برهانا عمليا مع تصاعد هجمات الحوثيين على عمق أراضي البلدين الخليجيين.

وفي هذا الإطار، أعادت الولايات المتحدة تقديم الدعم اللوجيستي والاستخباري للسعودية والإمارات، حيث أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، هذا الشهر، نشر الولايات المتحدة طائرات مقاتلة متطورة من طراز "إف-22"، ومدمرة الصواريخ الموجهة (كول) للعمل مع البحرية الإماراتية قبل زيارة ميناء في أبوظبي.

ويدفع إدارة "بايدن" نحو هكذا توجه، تحرك السعودية والإمارات نحو الصين لمواجهة بطء الدعم الأمريكي لدعمها دفاعيا، والتي أثارت قلقا أمريكيا، خاصة بعد الإعلان عن برنامج سعودي لتصنيع الصواريخ الباليستية بمساعدة صينية.

كما اكتشفت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA)، في 19 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أن الصين كانت تبني سراً ما اشتُبه أنه قاعدة عسكرية في ميناء بالإمارات، وفقا لما أوردته صحيفة "وول ستريت جورنال".

غير أن الجيش الأمريكي يصف إسناده للإمارات بأنه "مساعدة ثنائية دفاعية، وليس دعما للتحالف الذي تقوده السعودية".

المصدر | الخليج الجديد + وام

  كلمات مفتاحية

ماكينزي الإمارات أمريكا جو بايدن هجمات الحوثي استهداف أبوظبي

الصراع الإماراتي الحوثي يهدد بجر أمريكا لمنطقة مشتعلة

ماكنزي: سنرسل سربا من مقاتلات إف-22 إلى الإمارات بعد أسبوع

مصر ترسل 10 خبراء عسكريين إلى اليمن دعما للإمارات وتأمينا لقناة السويس

واشنطن: قاعدة الظفرة الإماراتية تعرضت لهجومين حوثيين

هجمات متزامنة.. التهديد الإيراني يحفز التقارب بين مثلث تركيا والإمارات وإسرائيل

سلاح إسرائيلي على أبواب الإمارات.. قوة ردع أم تأجيج لنيران الحوثي؟

ماكينزي: أمريكا ستساعد الإمارات على تجديد دفاعاتها

لتعزيز دفاعاتها بمواجهة الحوثيين.. مقاتلات "إف-22" الأمريكية تصل الإمارات

سيناريوهات مقلقة.. الإمارات تواجه قرارات صعبة بعد هجمات الحوثيين