بايدن للملك سلمان: ملتزمون بدعم السعودية في الدفاع عن نفسها ضد هجمات الحوثيين

الأربعاء 9 فبراير 2022 09:55 م

أجرى الرئيس الأمريكي، "جو بايدن"، الأربعاء، اتصالا هاتفيا مع العاهل السعودي، الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، وأكد له التزام الولايات المتحدة بدعم المملكة في الدفاع عن نفسها.

وذكر البيت الأبيض، في بيان، أن "بايدن" تحدث مع الملك "سلمان" "لبحث التطورات والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك الهجمات المدعومة إيرانيا للحوثيين على المنشآت المدنية في السعودية".

وأفاد البيان بأن الرئيس الأمريكي "شدد على التزام الولايات المتحدة بدعم السعودية في الدفاع عن شعبها وأراضيها من هذه الهجمات وكذلك التأييد الكامل لجهود الأمم المتحدة لإنهاء الحرب في اليمن".

وأشار الرئيس الأمريكي، حسب البيت الأبيض، إلى "تمسكه بضمان عدم حصول إيران أبدا على الأسلحة النووية، وأطلع العاهل السعودي على المفاوضات المستمرة متعددة الأطراف حول إعادة القيود على برنامج إيران النووي".

وأضاف البيت الأبيض أن "الزعيمان بحثا القضايا المتعلقة بمنطقة الشرق الأوسط وأوروبا واتفقا على مواصلة فريقيهما التنسيق الوثيق لإجراءاتهما في الأسابيع والأشهر المقبلة".

وأكد الرئيس الأمريكي والعاهل السعودي كذلك التزام بلديهما "بضمان استقرار إمدادات الطاقة العالمية".

وجرى خلال الاتصال، التأكيد على العلاقة الاستراتيجية التاريخية التي تربط المملكة والولايات المتحدة الأمريكية، وعلى أهمية تعزيز الشراكة بين البلدين بما يخدم مصالحهما ويحقق أمن واستقرار المنطقة والعالم.

من جانبها، نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، أن العاهل السعودي أكد خلال الاتصال على "أهمية استمرار وتعزيز التعاون الأمني المشترك في مجال مكافحة الإرهاب وتمويله".

وثمن الملك "سلمان" موقف الولايات المتحدة الأمريكية بوقوفها إلى جانب المملكة وتأمين احتياجاتها الدفاعية لتعزيز الجهود المشتركة للمحافظة على أمنها وأمن المنطقة واستقرارها.

وأشار إلى دعم المملكة جهود الإدارة الأمريكية الرامية لمنع امتلاك إيران السلاح النووي، وعلى ضرورة العمل المشترك لمواجهة الأنشطة الهدامة لأذرع إيران في المنطقة، ومؤكدًا في الوقت نفسه حرص المملكة على نزع كافة أسباب التصعيد في المنطقة ومواصلة الحوار.

كما أعرب العاهل السعودي عن حرص المملكة للوصول إلى حل سياسي شامل في اليمن، وسعيها لتحقيق الأمن والنماء للشعب اليمني، مشيرًا إلى جهود المملكة المستمرة لتقديم المساعدات الإنسانية للشعب اليمني وإعادة إعمار اليمن.

وفيما يتعلق بالطاقة وأسواق البترول، أكد العاهل السعودي، على أهمية الحفاظ على توازن أسواق البترول واستقرارها، منوهًا بدور اتفاق أوبك بلس التاريخي في ذلك، وأهمية المحافظة عليه.

ويأتي الاتصال في ظل تطورات عالمية على صعد عدة، إذ تزداد حدة التوترات فيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية الروسية ما يهدد إمدادات الطاقة العالمية.

وعلى صعيد آخر، تتزايد هجمات الحوثيين على السعودية والإمارات بوتيرة غير مسبوقة، ما أسفر عن حراك عالمي في منطقة الشرق الأوسط.

وفي فيينا تتجه الأنظار إلى المفاوضات النووية، لا سيما مع حديث الكثيرين عن دخو المحادثات مرحلة الحسم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية أمريكا الملك سلمان بايدن الرئيس الأمريكي سوق الطاقة

التحالف يعلن إصابة 12 مدنيا في هجوم حوثي على مطار أبها السعودي

التحالف العربي يعلن تنفيذ عملية عسكرية جديدة بصنعاء.. قصف تلك الأماكن

التحول الدفاعي.. فرصة أمريكا لإعادة ضبط العلاقة مع السعودية تدريجيا