مسؤول كويتي: نصف الأطفال غير قادرين على قراءة وفهم النص البسيط

الاثنين 14 فبراير 2022 03:09 م

كشف الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية في الكويت، "خالد المهدي"، أن أكثر من نصف الأطفال بعمر 10 سنوات في بلاده غير قادرين على قراءة وفهم النص البسيط، محذرا في الوقت ذاته من إصابة بلاده بما وصفه بـ"فقر التعليم".

جاء ذلك خلال افتتاح فعاليات المنتدى التعليمي الأول للعام 2022، بعنوان "التوجهات الوطنية والعالمية في تطوير التعليم"، والذي يستمر حتى الأربعاء المقبل.

وأشار "المهدي" إلى استبيان أظهر مستويات منخفضة من الرضا عن النظام التعليمي الرسمي في الكويت، حسبما نقلت وسائل إعلام محلية.

وذكر أنه وفقا للاستبيان المذكور، فإن نظام التعليم الرسمي في الكويت يزوّد الأشخاص بالمهارات اللازمة أو التدريب لبدء عمل تجاري بنسبة 35% فقط، ويزوّد التعليم للأشخاص للتدريب على أداء وظائفهم بشكل جيد بنسبة 55%.

ووفق نتائج الاستبيان ذاته، فإن التعليم يدرّب الأشخاص للحصول على عمل بنسبة 64%، فيما كشف أن نسبة الراضين عن جودة المدارس في الكويت تبلغ 66%.

وقال "المهدي" إن هناك فجوة تعليم كبيرة أسهمت فيها جائحة كورونا، مؤكدا أن الكويت تعاني من "فقر التعليم".

وانتقد المسؤول الكويتي نظام المناهج الذي يعتمد التلقين بشكل أكبر من الإبداع.

وأكد أنه على الرغم من أن بلاده "تتمتع بتقديم خدمات تعليمية عالية جدا، لكن هناك تحديات كبيرة جدا للوصول إلى الهدف الرابع من مؤشرات التنمية المستدامة للأمم المتحدة (تعليم جيد)".

وقال "المهدي" إن "الخطة الإنمائية الثالثة تؤكد أهمية تكوين رأسمال بشري إبداعي، وهو ما يحتاج إلى تشكيل منظومة تعليم متطورة والتركيز والاهتمام على الطفولة المبكرة"، مضيفا أن "الحضانات لا تقدم قيمة مضافة للطفل".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت التعليم في الكويت تعليم الأطفال فى الكويت