رئيس إيران يزور قطر نهاية الأسبوع لحضور قمة كبار مصدري الغاز

الثلاثاء 15 فبراير 2022 11:56 ص

يقوم الرئيس الإيراني "إبراهيم رئيسي"، نهاية الأسبوع الجاري، بزيارة قطر لحضور قمة كبار مصدري الغاز الطبيعي التي ستعقد هناك، وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

وذكرت الوكالة، الإثنين، أن أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، كان قد بعث في 27 يناير/كانون الثاني الماضي، وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني" إلى طهران ليسلم الدعوة إلى "رئيسي" لحضور القمة.

وتمتلك إيران وقطر أكبر حقل مشترك للغاز في العالم.

وفي سياق متصل، ذكرت وكالة الأنباء القطرية أن الأمين العام لوزارة الخارجية القطرية "أحمد بن حسن الحمادي" اجتمع، الإثنين، مع السفير الإيراني "حميد رضا دهقاني"، وجرى خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين.

وأشار "رئيسي" الشهر الماضي، وقت استلام الرئيس الإيراني الدعوة من وزير الخارجية القطري،  إلى "أهمية التعاون الإقليمي"، قائلا إن "تمتين العلاقات وزيادة التآزر بين الدول المجاورة يمكن أن يحقق الأمن في المنطقة".

وأكد الرئيس الإيراني "أهمية الآليات المتعددة الأطراف في ضمان الأمن، لا سيما في مجال الطاقة"، قائلا: "من الضروري حماية ودعم التنسيق والتعاون في سياسات الطاقة للدول المنتجة".

واعتبر "رئيسي" أن "أولوية السياسة الخارجية لإيران في العهد الجديد هي تطوير وتعميق العلاقات والتعاون مع دول المنطقة والدول المجاورة"، مؤكدا أن "طهران ترى أن التعاون الإقليمي يصب لصالح السلام والأمن والتنمية لشعوب المنطقة وترحب بهذا التعاون".

وعن فرص التعاون بين طهران والدوحة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، قال "رئيسي": "نحن مستعدون لتفعيل كافة المجالات لتنمية التعاون الثنائي والإقليمي لصالح البلدين".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر إيران إبراهيم رئيسي تميم بن حمد آل ثاني إبراهيم رئيسي تميم بن حمد آل ثاني

قطر: نستغل القنوات المفتوحة بين أمريكا وإيران لتقريب وجهات النظر

تلبية لدعوة أمير قطر.. رئيسي يزور الدوحة الإثنين المقبل

إيران تبحث مع قطر إطلاق خطوط ملاحة بحرية منتظمة

أزمة طاقة محتملة تغلف أعمال منتدى مصدري الغاز في قطر

رئيسي في قطر.. بداية لتفعيل أولوية دول الجوار بسياسة إيران الخارجية