تلبية لدعوة أمير قطر.. رئيسي يزور الدوحة الإثنين المقبل

السبت 19 فبراير 2022 04:07 م

يجري الرئيس الإيراني "إبراهيم رئيسي" زيارة إلى العاصمة القطرية الدوحة، الإثنين المقبل، على رأس وفد رفيع، بحسب إعلام محلي.

وذكرت وكالة أنباء "إرنا" الإيرانية الرسمية، أن زيارة "رئيسي" إلى الدوحة، تأتي تلبية لدعوة رسمية من أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني".

وأوضحت الوكالة أن المحادثات بين أمير قطر والرئيس الإيراني، ومحادثات وفدي البلدين، وتوقيع عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم، ستكون على جدول أعمال اليوم الأول من الزيارة.

كما سيلتقي "رئيسي" الإيرانيين المقيمين في قطر ورجال الأعمال القطريين والإيرانيين، وفق "إرنا".

وفي اليوم الثاني من زيارته، سيحضر "رئيسي" القمة السادسة للدول المصدرة للغاز ويلقي كلمة فيها.

وسيرافق الرئيس الإيراني خلال زيارته إلى قطر، كل من وزراء الخارجية والنفط والثقافة والتراث والسياحة ورئيس مكتب الديوان الرئاسي.

ويجتمع، في فندق ومنتجع شيراتون جراند الدوحة، أعضاء منتدى الدول المصدرة للغاز، بالعاصمة القطرية، في الفترة بين 20 - 22 فبراير/شباط الجاري.

ويضم المنتدى 11 دولة عضوا، وهي: الجزائر، وبوليفيا، ومصر، وغينيا الاستوائية، وإيران، وليبيا، ونيجيريا، وقطر، وروسيا، وترينيداد وتوباجو، وفنزويلا. 

وتعتبر إيران من أقرب حلفاء قطر خاصة منذ فترة الأزمة الخليجية التي استمرت من يونيو/حزيران 2017 إلى يناير/كانون الثاني 2021، حينما كان الطرف القطري يتعرض لحصار رباعي من قبل السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

وعادة ما تعرض قطر الوساطة لإصلاح العلاقات الإيرانية الأمريكية على خلفية الاتفاق النووي الذي خرجت منه واشنطن في عهد الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب". 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر إيران رئيسي أمير قطر تميم ين حمد آل ثاني تميم ين حمد آل ثاني

من قطر.. إيران تطالب برفع العقوبات والعودة للاتفاق النووي

قطر تبحث مع أمريكا وإيران المستجدات الدولية ومحادثات فيينا

مسؤول إيراني يطالب بزيادة التبادل التجاري مع قطر إلى مليار دولار

قرار رئاسي إيراني للاستفادة من مونديال قطر 2022