محللون: الغاز القطري قد ينقذ العراق من الابتزاز الإيراني

السبت 12 فبراير 2022 04:21 م

ذهب محللون عراقيون إلى أن إعلان العراق توقيع اتفاق مبدئي مع قطر لاستيراد الغاز قد يسهم في تقليل الاعتماد على إيران في هذا المجال "والتخلص من ابتزازها"، على الرغم من أن الخطوة جاءت "متأخرة".

ويحرق العراق معظم غازه، المُستخرج بجانب النفط من حقوله، لافتقاره إلى المنشآت اللازمة لتحويله إلى وقود ويعتمد بدلا من ذلك على واردات الغاز الإيرانية في توليد الكهرباء.

وقال الخبير الاقتصادي "علاء الفهد" إن "العراق يحاول توفير بدائل عن الغاز أو الكهرباء من إيران، وهذا ما يحدث الآن من خلال الربط الكهربائي مع الخليج والسعودية كمرحلة أولى ومد أنبوب للغاز مع قطر".

وأضاف لموقع "الحرة" أن الخطوة جاءت "متأخرة" نتيجة انعدام "الإرادة السياسية" في تقليل الاعتماد على إيران في مجال الطاقة.

وتابع أن "الإرادة السياسية مفقودة، هناك جهات سياسية عملت على بقاء العراق مرتبطا بإيران وعدم التفكير بالبديل أو استغلال الغاز الموجود في العراق".

من جانبه، قال الخبير المالي والاقتصادي "باسم جميل أنطوان"، إن "العراق تحول إلى كبش فداء في اتفاقية استيراد الغاز من إيران، لأن طهران تستغل هذا الملف للضغط سياسيا واقتصاديا من خلال قطعه في فترات الذروة في الصيف والشتاء مما يؤدي الى شلل في كثير من محطات انتاج الطاقة".

وأضاف أن "الكلف المالية الضخمة لاستيراد الغاز والتي تتجاوز 3 مليارات دولار سنويا".

وبين أن "العراق دفع ثمنا غاليا لهذه العملية، لأنه أصبح ساحة صراع تجاري وسياسي بين إيران والولايات المتحدة".

وأكد أن "الصفقة مع قطر ودول الخليج ستكون بديلا عن هذا كله، وقد تؤدي إلى سد حاجة العراق من الطاقة بمقدار ستة إلى 7 آلاف ميجاواط".

ويعتمد العراق بشكل كبير على واردات الغاز الإيراني لتغذية شبكة الكهرباء، إذ تولد البلاد نحو 14 ألف ميجاواط من الشبكة المحلية، إلى جانب ما يقارب من أربعة آلاف ميجاواط إضافية عن طريق استيراد الغاز والطاقة من إيران.

وينتج العراق حاليا ما يقرب من 1300 مليون قدم مكعبة قياسية، ويهدف الوصول إلى حجم الـ4 آلاف مليون عام 2025، حينها لن يصبح العراق بحاجة إلى استيراد الغاز من أي جهة أخرى.

ويكلف حرق الغاز الحكومة العراقية إيرادات مفقودة بنحو 2.5 مليار دولار سنويا وتكفي كمياته لسد معظم النقص في معروض الغاز لتوليد الكهرباء، وفقا للبنك الدولي.

وتفيد بيانات البنك الدولي أن العراق هو ثاني أكثر دولة في العالم تستخدم هذه الممارسة بعد روسيا وقبل إيران والولايات المتحدة. في العام 2020 بلغ حجم الغاز المحترق في العراق 17.374 مليون متر مكعب.

بالمقابل ينتج العراق حاليا 16 ألف ميجاواط من الكهرباء وهذا أقل بكثير من حاجته المقدرة بـ24 ألف ميجاواط، وتصل إلى 30 ألفا في فصل الصيف، فيما قد يتضاعف عدد سكانه بحلول عام 2050 ما يعني ازدياد استهلاكه للطاقة، وفق الأمم المتحدة.

وتعاني شبكة الكهرباء الرئيسية في العراق من انقطاعات تستمر لساعات يوميا على مدار العام، لكن الأمر يتفاقم خلال شهور الصيف عندما تسجل درجة الحرارة عادة 50 مئوية ويزيد استخدام مكيفات الهواء.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر العراق الغاز الغاز القطري

مع تهديد إمدادات الغاز.. قطر تلعب دور منقذة أوروبا بشروطها الخاصة

وفد عراقي إلى إيران لجدولة ديون الكهرباء.. وموعد متوقع لتوريد الغاز القطري

رئيس إيران يزور قطر نهاية الأسبوع لحضور قمة كبار مصدري الغاز

الكاظمي يهاتف أمير قطر تزامنا مع أنباء زيارة رئيسي للدوحة

العراق: مباحثات مع قطر لاستيراد 1.5 مليون طن من الغاز

معركة نفوذ.. محاولات خليجية لجذب العراق بعيدا عن إيران

العراق يعلن التوصل لاتفاق مع إيران لإعادة ضخ الغاز وتسديد الديون