نائب «ميركل»: السعودية تمول «التطرف الديني» في ألمانيا ولن نتغاضى عن ذلك

الأحد 6 ديسمبر 2015 03:12 ص

حذر نائب المستشارة الألمانية «أنجيلا ميركل» ووزير الاقتصاد الألماني «زيجمار جابرييل»، المملكة العربية السعودية من تمويل التطرف الديني في ألمانيا.

وقال «جابرييل» الذي يشغل أيضا منصب رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي الشريك بالائتلاف الحاكم في تصريحاته لصحيفة «بيلد أم زونتاج» الألمانية الأسبوعية في عددها الصادر اليوم الأحد: «يتم تمويل مساجد وهابية في جميع أنحاء العالم من المملكة العربية السعودية، وهناك الكثير من الإسلاميين الذين يشكلون خطرا ويأتون إلى ألمانيا من هذه المجتمعات».

وأضاف أنه على الرغم من أنه يتم الاعتماد على المملكة العربية السعودية لحل النزاعات الإقليمية، «فإنه يتعين علينا أن نوضح للسعوديين أن فترة التغاضي مضت».

وطالب نائب «ميركل» باتخاذ إجراء حاسم ضد المساجد الراديكالية في ألمانيا، وقال: «هذه الأصولية الراديكالية التي تحدث في المساجد السلفية ليست أقل خطورة من التطرف اليميني» ،بحسب «وكالة الأنباء الألمانية».

وشدد على ضرورة أن تتدخل الدولة بمجرد أن يتم الدعوة للعنف وكراهية البشر، وقال: «يتعين علينا تطبيق المعيار ذاته مع السلفيين مثلما يحدث مع مرتكبي جرائم العنف المتطرفين».

من جانبه حذر رئيس الكتلة البرلمانية للحزب الاشتراكي الديمقراطي «توماس أوبرمان» من انتشار الوهابية في ألمانيا.

وبالنظر إلى إمكانية تمويل المملكة العربية السعودية للمساجد، قال في تصريحات لصحيفة «فيلت أم زونتاج» الألمانية الأسبوعية في عددها الصادر اليوم إنه يرى أنه من الضروري «أن تكون هناك مراقبة دقيقة لهذه المساعي من خلال حماية دستورية».

وأشار «أوبرمان» إلى أن الوهابية تمد «الأيديولوجية التامة» لتنظيم «الدولة الإسلامية»، وتسهم أيضا في تطرف مسلمين معتدلين في دول أخرى، وقال: «ومثل هذا الشيء لا نحتاجه ولا نرغبه في ألمانيا».

  كلمات مفتاحية

السعودية ألمانيا ميركل التطرف

6 أمريكيين بقوائم الإرهاب في السعودية

«كبار العلماء» تجوب مناطق المملكة لمواجهة التطرف والإرهاب

السعودية: «الحوار الوطني» يطالب بوضع تصور دقيق لواقع «التطرف»

دعوات لتغيير المناهج الدراسية في الخليج لمواجهة «التطرف»

مستشار العاهل السعودي: إعادة تأهيل المعلمين يحارب التطرف

«شتاينماير»: السعودية لاعب رئيسي في محاربة «الدولة الإسلامية»

الملك «سلمان» يبحث العلاقات الثنائية مع «كاميرون» و«ميركل»