«شتاينماير»: السعودية لاعب رئيسي في محاربة «الدولة الإسلامية»

الجمعة 25 ديسمبر 2015 06:12 ص

نقلت صحف ألمانية عن وزير الخارجية، «فرانك فالتر شتاينماير»، قوله إن للسعودية دورا محوريا في محاربة تنظيم «الدولة الإسلامية»؛ إذ أن بـ«إمكانها المساعدة في استئصال منبت الفكر المتشدد الذي يتبناه التنظيم»، حسب وكالة «رويترز» للأنباء.

وتصريحات الوزير الألماني هي أحدث رسالة في سلسلة رسائل مختلفة المضمون من جانب الحكومة الألمانية تجاه السعودية ودورها بالشرق الأوسط وفيما يتصل بالجهاديين.

ففي وقت سابق هذا الشهر حث «زيجمار جابرييل»، نائب المستشارة الألمانية، الرياض على التوقف عن دعم الجهاديين، حسب زعمه.

و«جابرييل» و«شتاينماير» عضوان في «الحزب الديمقراطي الاشتراكي»، الشريك الأصغر في الائتلاف الحاكم الذين يهيمن عليه المحافظون بزعامة المستشارة «أنغيلا ميركل».

وسُئل «شتاينماير» إن كانت روسيا وإيران والسعودية شركاء مناسبين في محاربة «الدولة الإسلامية» فأجاب: «نتفق جميعا على أن تنظيم داعش (الدولة الإسلامية) يشكل خطرا كبيرا يجب محاربته».

وأضاف في مقابلة، نشرت اليوم الجمعة: «وجود خلافات في الرأي بين الدول التي ذكرتها ليس سرا (...) لكن هدفنا يجب أن يتمثل في أن يشد الجميع نفس الحبل حتى يمكنهم محاربة داعش بنجاح».

وتابع: «نقول دائما إننا بحاجة لأن يستأصل العالم الإسلامي منبت الفكر الداعشي. وفي هذا السياق فإن القوى المسلمة الرائدة مثل السعودية عليها دور أساسي».

وروسيا وإيران حليفتان لرئيس النظام السوري، «بشار الأسد»، في مواجهة المعارضة المسلحة، في حين يقدم حلفاء للولايات المتحدة مثل السعودية وقطر وتركيا أسلحة لفصائل مختلفة من المعارضة المسلحة منها فصائل إسلامية.

وبدأت الرسائل الألمانية المختلطة للسعودية هذا الشهر حين أبدى جهاز المخابرات الألماني في بيان علني غير معتاد قلقه قائلا إن السعودية أصبحت «مندفعة» في سياستها الخارجية.

وسرعان ما انتقد مسؤولون في ائتلاف «ميركل» جهاز المخابرات وقال متحدث إن تقييمه «لا يعكس موقف الحكومة».

ووافق البرلمان الألماني هذا الشهر على خطة للانضمام للحملة التي تقودها الولايات المتحدة على مقاتلي «الدولة الإسلامية» في سوريا من خلال إرسال طائرات استطلاع من نوع «تورنادو» وفرقاطة للمساعدة في حماية حاملة الطائرات الفرنسية «شارل دي جول» وكذلك طائرات لإعادة التزويد بالوقود وما يصل إلى 1200 عسكري.

لكن ألمانيا لن تنضم إلى دول مثل بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة في شن هجمات جوية.

واستبعد «شتاينماير» إرسال ألمانيا قوات برية لمحاربة «الدولة الإسلامية» في سوريا، وقال: «أنا متفق تماما مع زيجمار جابرييل في عدم مشاركة قوات برية ألمانية في محاربة داعش على الأراضي السورية».

  كلمات مفتاحية

ألمانيا السعودية الدولة الإسلامية شتاينماير

ألمانيا تعرب عن تقديرها لجهود السعودية في دعم الشعب السوري

السعودية لألمانيا: مهتمون مثلكم بمواجهة التشدد بين الشباب

نائب «ميركل»: السعودية تمول «التطرف الديني» في ألمانيا ولن نتغاضى عن ذلك

ألمانيا تعتزم إرسال 1200 جندي للمساعدة في قتال «الدولة الاسلامية»

ألمانيا تتودد إلى السعودية إثر تقييم لجهاز استخباراتها أغضب المملكة

وثيقة: «الدولة الإسلامية» أفتى بجواز نقل الأعضاء البشرية من الأسرى

«الدولة الإسلامية» يعرض إصدارات في حلب السورية تحرض على حكام السعودية