ألمانيا تعرب عن تقديرها لجهود السعودية في دعم الشعب السوري

الخميس 10 ديسمبر 2015 09:12 ص

أعرب وزير الخارجية الألماني «فرانك فالتر شتاينماير»، عن تقديره لجهود المملكة العربية السعودية الهادفة إلى دعم الجهود الرامية إلى إنهاء مأساة الشعب السوري، وذلك بدعوتها للمعارضة السورية للاجتماع في الرياض.

وحث في تصريح صحفي خلال زيارته للعراق، أمس الأول، أقطاب المعارضة السورية إلى إنهاء خلافاتهم، متمنيا لهم التوصل إلى صيغ مرضية تنهي الحرب في بلادهم، وفقا لوكالة الأنباء السعودية «واس».

من جانبه أكد وزير الخارجية الألماني السابق «يوشكا فيشر» في تصريح لوكالة الأنباء السعودية في برلين، أن المملكة سباقة بالمبادرات، وأنها تملك تأثيرا سياسيا ودينيا ومعنويا على الشعوب الإسلامية والعربية وتحظى باحترام المسلمين وغيرهم.

كما عبر عن ثقته بأن اجتماع المعارضة السورية في الرياض سيخرج بنتائج إيجابية بتوصل أقطاب المعارضة إلى صيغة مرضية حول النظام السوري، مؤكدا أنه لا مستقبل لبشار الأسد في سوريا ، واصفا إياه بمجرم حرب ومسؤول عن إبادة شعبه.

وتستضيف السعودية اجتماعا لجماعات المعارضة السورية في الفترة من الثامن إلى العاشر من ديسمبر/ كانون الأول بهدف اختيار ممثلين للمحادثات الدولية التي ستجرى مستقبلا بشأن سوريا، ويشارك في الاجتماع 65 ممثلا على الأقل لجماعات سياسية وجماعات مسلحة.

ويمثل اجتماع السعودية محاولة لتوحيد صف الجماعات المعارضة التي يعتبر تفرقها عقبة منذ وقت طويل على طريق الحل السلمي للأزمة المستمرة منذ قرابة خمس سنوات.

وكانت المعارضة السورية قد أكدت أن الجلسة الأولى التي عقدتها القوى المعارضة المجتمعة في الرياض، بحثت ما وصفتها بـ«الثوابت الوطنية الحاكمة لإيجاد حل سياسي»، وذلك بعد أن تحول الاجتماع إلى مغلق إثر مغادرة وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، للقاعة تاركا للسوريين مناقشة أمورهم.

وقالت «وكالة الأنباء السعودية الرسمية» (واس) إن الاجتماع الذي بدأ في الرياض بحضور «الجبير» شهد ترحيب الوزير السعودي بالمشاركين في المملكة، معربا عن أمله في أن تتكلل مساعيهم وجهودهم بالتوفيق والنجاح، وبعد مغادرته لمقر الاجتماع، بدأت أعمال المؤتمر بين أطياف المعارضة السورية، الذي من المقرر أن ينتهي اليوم الخميس.

  كلمات مفتاحية

السعودية سوريا الرياض الأسد ألمانيا المعارضة السورية

أمير قطر يدعو المعارضة السورية لاغتنام مؤتمر الرياض في توحيد الصفوف

انطلاق جولة اجتماعات مغلقة لمؤتمر المعارضة السورية في الرياض

المعارضة السورية: حل الأزمة سياسي بدون «الأسد»

وفود المعارضة السورية تصل العاصمة السعودية للمشاركة في مؤتمرالرياض

انطلاق مؤتمر المعارضة السورية في الرياض الثلاثاء بمشاركة 15 مجموعة مقاتلة

المعارضة السورية تتفق على تشكيل فريق للإعداد لمحادثات السلام

«شتاينماير»: السعودية لاعب رئيسي في محاربة «الدولة الإسلامية»

أزمة اللاجئين قد تغير الخريطة السياسية في ألمانيا في 2016

الملك «سلمان» يبحث العلاقات الثنائية مع «كاميرون» و«ميركل»