انطلاق جولة اجتماعات مغلقة لمؤتمر المعارضة السورية في الرياض

الأربعاء 9 ديسمبر 2015 09:12 ص

بدأت صباح اليوم الأربعاء، أعمال اجتماع المعارضة السورية في العاصمة السعودية الرياض بمشاركة أكثر من 100 شخصية يمثلون مختلف أطياف المعارضة السياسية خارج وداخل سوريا، وممثلين عن 18 فصيلا عسكريا.

وتناقش المعارضة في اجتماعها -الذي يعقد في جلسات مغلقة بأحد فنادق الرياض- الخروج برؤية موحدة لمستقبل سوريا وفقا لبيان جنيف1، واختيار وفد تفاوضي من أجل المرحلة التفاوضية وفق بيان اجتماع فيينا2 الذي أعلنته مجموعة العمل الدولية بشأن سوريا قبل اجتماع نيويورك بشأن الأزمة السورية المزمع عقده يوم 18 ديسمبر/كانون الأول الجاري، وهو الاجتماع الذي ربطه وزير الخارجية الأميركي «جون كيري» بنتائج مؤتمر الرياض.

وأفاد مصدر مشارك في اللقاءات التحضيرية بأن النقاشات ستبحث مبادئ الحل السياسي وتشكيل وفد لمفاوضات محتملة مع النظام، وستعقد جلسات متواصلة ليومين يتوقع أن يصدر بعدها بيان ختامي.

وقال مصدر مشارك باللقاءات التحضيرية إن الاجتماعات ستبحث في اليوم الأول بنودا تشمل الثوابت الوطنية للتسوية، ومفهوم التسوية السياسية، والعملية التفاوضية، والمرحلة الانتقالية، على أن يركز اليوم الثاني على الإرهاب، ووقف إطلاق النار، وإعادة بناء سوريا.

وقد استقبل وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» المشاركين قبيل بدء الاجتماع اليوم، وعبر عن الأمل في أن يكون اللقاء مثمرا، ثم غادر المكان وبدأ المشاركون مناقشاتهم التي يفترض أن تستمر غدا الخميس أيضا.

وكان عدد من المعارضين -الذين وصلوا الرياض- قد عقدوا اجتماعات تمهيدية غير رسمية أمس الثلاثاء حضر جانبا منها دبلوماسيون غربيون وروس.

وتوقع عضو الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية «سمير نشار» أن يواجه المؤتمر مهمة صعبة في التوصل لرؤية موحدة، خاصة في ما يتعلق بدور رئيس النظام «بشار الأسد» في أي مرحلة انتقالية، معتبرا أن النقاش ليس بالسهولة بأن يحل في يومين.

من جهته، قال سفير الائتلاف السوري المعارض في باريس «منذر ماخوس» إن أبرز النقاط الأساسية التي تم الاتفاق عليها في اجتماع فيينا الأخير -والتي سيتم التطرق إليها باجتماع الرياض- هي تشكيل هيئة حكم انتقالي بصلاحيات كاملة تتولى إدارة الفترة الانتقالية في البلاد.

من جانبها، وقبل ساعات من انطلاق هذه الاجتماعات، أعلنت حركة «أحرار الشام» الإسلامية رفضها أي نتائج تصدر عن المؤتمر لا تتضمن إخراج القوات الأجنبية وإسقاط نظام «بشار الأسد» بكامل أركانه ورموزه.

وأضافت «أحرار الشام» في بيان لها أنها تفاجأت بدعوة شخصيات قالت إنها أقرب لنظام «الأسد» منها للثورة، فضلا عن مستوى التمثيل للفصائل بما لا يتناسب مع دورها على الأرض.

وأكدت الحركة أنها لبت دعوة السعودية لحضور مؤتمر الرياض بهدف تحقيق أهداف الثورة السورية، وقطع الطريق على أي محاولات للالتفاف على مطالب الثورة، على حد وصف البيان.

وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية الأمريكي إن بلاده تعمل على عقد اجتماع بشأن سوريا خلال الأيام المقبلة معتمدة على نتائج الاجتماع الذي سيعقد بالسعودية للمعارضة السورية. 

وأضاف «كيري» أنه يأمل الوصول إلى حل بالمسألة السورية يفضي إلى وقف إطلاق النار.

من جهته، قال مندوب روسيا في «مجلس الأمن، «فيتالي تشوركين» إن أي توافق على زمان ومكان عقد جولة جديدة من محادثات فيينا بشأن الأزمة السورية لم يتم حتى الآن، معتبرا أن تطبيق ما تم التوافق عليه بمؤتمري فيينا الأول والثاني يجب أن يسبق عقد أي جولة جديدة للمحادثات.

كانت العاصمة النمساوية فيينا شهدت اجتماعين في أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني الماضيين بهدف إيجاد حل سياسي للأزمة السورية، شارك فيهما 17 دولة تمثل مجموعة الاتصال الخاصة بسوريا، إضافة إلى ممثلين عن «الاتحاد الأوروبي» و«الأمم المتحدة».

وأعلن بالاجتماع الثاني عن خريطة طريق لمرحلة الحل السياسي في سوريا تتمثل بمرحلة تفاوضية مدتها ستة اشهر ، تتضمن مفاوضات بين فصائل المعارضة والنظام بإشراف «الأمم المتحدة» والمجتمع الدولي، تبدأ في الأول من يناير/كانون الثاني حتى 30 يونيو/حزيران القادم بهدف التوصل إلى تشكيل حكومة مؤقتة واسعة الصلاحيات استنادا إلى اتفاقية جنيف.

وخلال فترة الأشهر الستة سيتم بحث مصير «الأسد»، تليها مرحلة انتقالية تمتد لـ18 شهرا يتم خلالها وضع دستور جديد للبلاد والذهاب إلى الانتخابات.

  كلمات مفتاحية

السعودية مؤتمر الرياض سوريا المعارضة السورية أحرار الشام نظام الأسد جون كيري الأمم المتحدة الاتحاد الأوروبي

وفود المعارضة السورية تصل العاصمة السعودية للمشاركة في مؤتمرالرياض

انطلاق مؤتمر المعارضة السورية في الرياض الثلاثاء بمشاركة 15 مجموعة مقاتلة

مؤتمر الرياض يجمع المعارضة السورية ويستبعد «حزب الاتحاد الديمقراطي»

توحيد المعارضة السورية اختبار كبير لطموحات السعودية بالمنطقة

إيران: اجتماع المعارضة السورية في الرياض سيؤدي لفشل محادثات فيينا

السعودية تستضيف مؤتمرا لتوحيد المعارضة السورية منتصف ديسمبر

المعارضة السورية: حل الأزمة سياسي بدون «الأسد»

خروج مقاتلي المعارضة السورية من آخر حي يسيطرون عليه في حمص

«الجبير» يغادر مؤتمر الرياض لإفساح المجال لحوار مغلق للمعارضة السورية

ألمانيا تعرب عن تقديرها لجهود السعودية في دعم الشعب السوري

المعارضة السورية تتفق على تشكيل فريق للإعداد لمحادثات السلام

المعارضة السورية تختتم مؤتمرها بالتأكيد على رحيل «الأسد» وعصابته

المعارضة السورية تتفق على فريق موحد للمحادثات وتصر على رحيل «الأسد»

«كيري» يشكر السعودية على استضافتها مؤتمر المعارضة السورية

كيف نفهم مؤتمر الرياض السوري؟

«ستراتفور»: ما الذي يعنيه تشكيل جبهة تفاوض موحدة للمعارضة السورية؟