مؤتمر الرياض يجمع المعارضة السورية ويستبعد «حزب الاتحاد الديمقراطي»

الجمعة 4 ديسمبر 2015 11:12 ص

أكد قياديان في المعارضة السورية انعقاد مؤتمر يضم عشرات الممثلين عن المعارضة في العاصمة السعودية الرياض، الثلاثاء والأربعاء من الأسبوع الجاري؛ للاتفاق على رؤية مشتركة يحملونها إلى مفاوضات مع النظام السوري.

وقال «سمير نشار» العضو في الائتلاف السوري المعارض «سيعقد مؤتمر الرياض يومي الثامن والتاسع من الشهر الحالي وقد يطول اكثر من ذلك»، موضحا أن «لائحة الائتلاف مؤلفة من 20 شخصا يضاف إليها عشرة شخصيات وطنية تلقت دعوات بصفة شخصية».

من جهته أكد «هيثم مناع» أحد قياديي «مؤتمر القاهرة» الذي يضم معارضين داخل وخارج سوريا، أن اللقاء سيعقد خلال اليومين المذكورين. وقال «تلقينا حوالى 20 دعوة للمشاركة في المؤتمر الذي سيعقد يومين الثامن والتاسع من ديسمبر/كانون الأول».

وبحسب قوله، يفترض أن يشارك في المؤتمر 85 شخصا بينهم 15 ممثلا عن الفصائل المقاتلة.

في المقابل لم يتلق حزب الاتحاد الديموقراطي، الحزب الكردي الأهم في سوريا، وجناحه المسلح المتمثل بوحدات حماية الشعب الكردية حتى الآن أي دعوة إلى مؤتمر الرياض، ويعود ذلك إلى رفض الائتلاف لمشاركتهما، وفق «نشار» الذي أكد ان المباحثات حول الموضوع مستمرة.

وأعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا «ستافان دي ميستورا» في 21نوفمبر/ تشرين الثاني أن السعودية ستستضيف في ديسمبر/كانون الأول مؤتمرا موسعا للمعارضة السورية، بشقيها السياسي والفصائل المسلحة التي تصنف بأنها «معتدلة» بهدف توحيد مواقفها قبل مفاوضات مرتقبة مع النظام.

وكان «الائتلاف الوطني السوري» المعارض، قد أعلن أمس الخميس، قائمة مشاركيه النهائية الذين سيحضرون مؤتمر السعودية المرتقب.

وقال «الائتلاف»، في بيان، إنه تم وضع القائمة على أساس تمثيل كافة الكتل في الائتلاف الوطني بعضو لكل كتلة، في حين مُنحت الكتل التي تضم أكثر من مكون أحقية التمثيل بعضوين»، حسب وكالة الأنباء الألمانية.

وأشار إلى أنه من أبرز الشخصيات التي ستشارك في مؤتمر الرياض: «ميشيل كيلو»، و«برهان غليون»، و«هيثم المالح»، و«رياض سيف»، و«فاروق طيفور»، و«جورج صبرة»، و«منذر ماخوس»، و«رياض حجاب»، و«عبد الباسط سيدا»، و«عقاب يحيى»، و«أحمـد طعمة».

ولفت إلى أبرز الكتل التي سيحضر عنها ممثلون في المؤتمر ومنها: «الإخوان المسلمون»، و«الكتلة الوطنية»، و«التيار الشعبي الحر»، و«إعلان دمشق للتغيير الديمقراطي»، و«المجلس الوطني الكردي»، و«حركة العمل الوطني من أجل سوريا»، و«المنتدى السوري للأعمال»، و«الحراك الثوري التيار الوطني السوري»، و«تيار المستقبل السوري»، و«الكتلة الديمقراطية»، و«المجلس السوري التركماني»، و«المنظمة الآشورية الديمقراطية».

وسيمثل الائتلاف في المؤتمر 25 شخصا، بينما ستشارك فيه 15 شخصية من «هيئة التنسيق معارضة الداخل»، و15 شخصية من الفصائل المسلحة، و25 شخصية وطنية ممن يحسبون على المستقلين.

  كلمات مفتاحية

السعودية سوريا الرياض مؤتمر الرياض المعارضة السورية الائتلاف السوري المعارض

الائتلاف السوري المعارض يعلن أسماء مشاركيه في مؤتمر السعودية

إيران: اجتماع المعارضة السورية في الرياض سيؤدي لفشل محادثات فيينا

خبراء: نجاح مؤتمر الرياض يتطلب توحيد رؤية جميع أطياف المعارضة السورية

إيطاليا: قطر والسعودية تعملان على تشكيل وفد تفاوضي موحد من المعارضة السورية

مصر تسعي إلى إدماج «مجموعة القاهرة» في وفد المعارضة السورية للمفاوضات

توحيد المعارضة السورية اختبار كبير لطموحات السعودية بالمنطقة

انطلاق مؤتمر المعارضة السورية في الرياض الثلاثاء بمشاركة 15 مجموعة مقاتلة

«الجبير» و«لافروف» يبحثان وضع قائمة بالمنظمات الإرهابية في سوريا

وفود المعارضة السورية تصل العاصمة السعودية للمشاركة في مؤتمرالرياض

المعارضة السورية: حل الأزمة سياسي بدون «الأسد»

«أحرار الشام» تقرر حضور مؤتمر الرياض لتؤكد على ثوابتها

انطلاق جولة اجتماعات مغلقة لمؤتمر المعارضة السورية في الرياض

«الجبير» يغادر مؤتمر الرياض لإفساح المجال لحوار مغلق للمعارضة السورية

المعارضة السورية تختتم مؤتمرها بالتأكيد على رحيل «الأسد» وعصابته