الائتلاف السوري المعارض يعلن أسماء مشاركيه في مؤتمر السعودية

الخميس 3 ديسمبر 2015 06:12 ص

أعلن «الائتلاف الوطني السوري» المعارض، اليوم الخميس، قائمة مشاركيه النهائية الذين سيحضرون مؤتمر السعودية المرتقب الذي سيعقد خلال الأسبوع المقبل ما لم تحدث أية تغيرات طارئة.

وقال «الائتلاف»، في بيان، إنه تم وضع القائمة على أساس تمثيل كافة الكتل في الائتلاف الوطني بعضو لكل كتلة، في حين مُنحت الكتل التي تضم أكثر من مكون أحقية التمثيل بعضوين»، حسب وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ).

وأضاف أن مؤتمر الرياض يهدف إلى توحيد المعارضة السورية، لا سيما عقب اتفاق دولي (فيينا وقبله جنيف) على بدء محادثات برعاية دولية بين السلطات السورية والمعارضة في جنيف بحلول أول يناير/كانون الثاني المقبل.

وأشار إلى أنه من أبرز الشخصيات التي ستشارك في مؤتمر الرياض: «ميشيل كيلو»، و«برهان غليون»، و«هيثم المالح»، و«رياض سيف»، و«فاروق طيفور»، و«جورج صبرة»، و«منذر ماخوس»، و«رياض حجاب»، و«عبد الباسط سيدا»، و«عقاب يحيى»، و«أحمـد طعمة».

ولفت إلى أبرز الكتل التي سيحضر عنها ممثلون في المؤتمر ومنها: «الإخوان المسلمون»، و«الكتلة الوطنية»، و«التيار الشعبي الحر»، و«إعلان دمشق للتغيير الديمقراطي»، و«المجلس الوطني الكردي»، و«حركة العمل الوطني من أجل سوريا»، و«المنتدى السوري للأعمال»، و«الحراك الثوري التيار الوطني السوري»، و«تيار المستقبل السوري»، و«الكتلة الديمقراطية»، و«المجلس السوري التركماني»، و«المنظمة الآشورية الديمقراطية».

وسيتمثل الائتلاف في المؤتمر بـ25 شخصا، بينما ستشارك فيه 15 شخصية من «هيئة التنسيق معارضة الداخل»، و15 شخصية من الفصائل المسلحة، و25 شخصية وطنية ممن يحسبون على المستقلين.

وكان تقرير نشرته صحيفة «الحياة»، قبل أيام، سلط الضوء على المساعي المصرية لإضعاف تمثيل «الائتلاف السوري» المعارض في المفاوضات الخاصة بالملف السوري.

وكشفت الصحيفة اللندنية أن القاهرة استدعت على عجل المنسق العام لـ«هيئة التنسيق الوطنية» السورية، «حسن عبدالعظيم»؛ لإبلاغه ضرورة الانضواء تحت مظلة مجموعة «إعلان القاهرة»، التي اجتمعت في العاصمة المصرية في يناير/كانون الثاني الماضي، وليس أن يقودها أو «يغرد خارجها»؛ ذلك لأن القاهرة «تريد توفير كتلة سياسة وازنة تستطيع أن تقابل الائتلاف السوري». (طالع المزيد)

ويضم «الائتلاف السوري»، قيادات من جماعة الإخوان المسلمين في سوريا، وهو ما دعا السلطات المصرية الحالية إلى محاولة تهميشه، خاصة أن هذه السلطات تتبنى نهجا معاديا لجماعة الإخوان المسلمين عموما، بعدما انقلبت، في 3 يوليو/تموز 2013، على الرئيس المصري، «محمد مرسي»، الذي ينتمي إلى جماعة الإخوان.

وكانت الدول المشاركة في محادثات فيينا في 14 نوفمبر/تشرين الثاني المنصرم، وبينها روسيا وإيران والولايات المتحدة، اتفقت على جدول زمني ينص على تشكيل حكومة انتقالية في سوريا خلال ستة أشهر وإجراء انتخابات خلال 18 شهرا، على أن يعقد لقاء بين ممثلين عن النظام والمعارضة بحلول الأول من يناير/كانون الثاني المقبل.

وتتولى السعودية، بموجب تفاهمات فيينا حول سوريا، الدعوة لعقد مؤتمر جامع للمعارضة السورية، لتنسيق موقفها وتوحيد كلمتها، واختيار من سيمثلها في المفاوضات مع وفد النظام، الذي سبق للموفد الأممي أن تسلم لائحة بأسماء 40 عضواً فيه.

  كلمات مفتاحية

مصر سوريا مجموعة إعلان القاهرة مفاوضات فيينا حول سوريا الائتلاف السوري مؤتمر الرياض للمعارضة السورية

«التعاون الإسلامي» تدعو المعارضة السورية للتوافق على خطة عمل في الرياض

إيران: اجتماع المعارضة السورية في الرياض سيؤدي لفشل محادثات فيينا

خبراء: نجاح مؤتمر الرياض يتطلب توحيد رؤية جميع أطياف المعارضة السورية

إيطاليا: قطر والسعودية تعملان على تشكيل وفد تفاوضي موحد من المعارضة السورية

مصر تسعي إلى إدماج «مجموعة القاهرة» في وفد المعارضة السورية للمفاوضات

مؤتمر الرياض يجمع المعارضة السورية ويستبعد «حزب الاتحاد الديمقراطي»

«الائتلاف السوري» يعلن انتخاب «جواد أبو حطب» رئيسا للحكومة المؤقتة