ألمانيا تستبعد التعاون من «الأسد».. و«الجربا»: لا مكان له في مستقبل سوريا

الأحد 6 ديسمبر 2015 04:12 ص

استبعد المستشار في الحكومة الألمانية، «بيتر ألتماير»، اليوم الأحد، قيام بلاده أو الاتحاد الأوروبي بأي تعاون مع نظام «بشار الأسد» أو جيشه في سوريا، محملا إياهما مسؤولية قصف مئات آلاف السوريين بالبراميل المتفجرة.

وفي لقاء أجراه مع مجلة «دير شبيغل» الألمانية، نشر الأحد، قال «ألتايمر»: «أؤكد بشكل صريح أن ألمانيا والاتحاد الأوروبي لن يعملا مع الأسد أو جيشه، لأنهما مسؤولان عن قصف مئات الآلاف من الناس بالبراميل، مما دفعهم إلى النزوح نحو شمال البلاد، ومنها إلى تركيا، ومن تركيا إلى أوروبا».

واعتبر «ألتماير» مباحثات فيينا (التي جرت عدة جولات منها خلال الفترة الماضية) «نجاحا» في سبيل إيجاد حل سياسي للأزمة السورية، مؤكدا «استعداد بلاده للمشاركة فيها، لكن دون الدخول في تحالف عسكري مع روسيا ضد تنظيم الدولة الإسلامية».

وأعرب عن رغبة بلاده في تحسين أوضاع اللاجئين، للحد من هجرتهم إلى أوروبا، مشيرا إلى التوصل لاتفاق مع تركيا، يقضي بدعمها بـ 3 مليارات يورو، من أجل تحسين أوضاعهم.

وأضاف: «هناك مصالح مشتركة بين تركيا وأوروبا، وإذا لم نحدد سياستنا وفقا لتلك المصالح، فإن ذلك لن يكون غبيا فحسب، بل وغير مسؤول»، بحسب «وكالة الأناضول للأنباء».

وأعرب عن «رغبة أوروبا في إقامة علاقات جيدة مع تركيا، وأنها تريد حل أزمة اللاجئين».

وتساءل قائلا: «ولماذا لا نتعاون مع دولة عبر منها جميع اللاجئين من سوريا والعراق وإيران وأفغانستان وباكستان وبنغلاديش».

وفي ما يتعلق بالعضوية الكاملة لتركيا في الاتحاد الأوروبي، أشار «ألتماير» إلى «تعهد الاتحاد بإجراء مفاوضات جدية مع تركيا، وهذا ما يقوم به حاليا».

في سياق متصل، أعرب «أحمد الجربا» الرئيس السابق للائتلاف السوري لقوى الثورة والمعارضة، عن أمله في أن يسهم مؤتمر الرياض المزمع عقده خلال اليومين المقبلين في توحيد المعارضة السورية تنفيذا لنتائج اجتماع فيينا 2 بهدف إطلاق جولة جديدة من الحوار بين وفدي الحكومة والمعارضة السورية.

وقال «الجربا»، في تصريحات للصحفيين عقب محادثات أجراها الأحد، مع الأمين العام للجامعة العربية الدكتور «نبيل العربي»، إن الوضع السوري الحالي بالغ الصعوبة وهناك قرارا دوليا بجمع المعارضة وتوحيدها في مؤتمر الرياض.

وأعرب عن أمله في أن «يحقق هذا المؤتمر النتائج المرجوة منه، خاصة وأن قوى المعارضة تجتمع في بلد عربي وإسلامي كبير ذات علاقة قوية بسورية وشعبها ولهذا فإننا نأمل كل خير من هذا المؤتمر».

وردا على موقف المعارضة السورية من حديث فرنسا وأمريكا عن إمكانية بقاء «الأسد» وعدم ربط رحيله بالمرحلة الانتقالية، قال «الجربا»: «موقفنا واضح من ذلك، فبعد خمس سنوات من القتل والدمار لا مكان لبشار الأسد في مستقبل سوريا».

  كلمات مفتاحية

الجربا الائتلاف السوري ألمانيا بشار الأسد سوريا

«ولايتي»: «الأسد» خط أحمر لطهران

«فابيوس»: لست متمسكا برحيل «الأسد» قبل حدوث انتقال سياسي في سوريا

السفير الفرنسي: لا سبيل لهزيمة «الإرهاب» طالما بقى «الأسد» على رأس السلطة

«خوجة»: المرحلة الانتقالية في سوريا لابد أن تخلو من «الأسد»

نظام إقليمي عربي بلا سوريا وهم كبير

تضارب الأنباء حول مقتل جنود سوريين في قصف للتحالف للمرة الأولى

تقارير عن تجديد المخابرات الألمانية تعاونها مع مخابرات «الأسد»