ليبيا.. الدبيبة يتعهد بخريطة طريق لإجراء الانتخابات في يونيو المقبل

السبت 19 فبراير 2022 12:59 ص

حث رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا "عبدالحميد الدبيبة"، مجلسي النواب والدولة إلى الدفع نحو إجراء الانتخابات في البلاد، متعهدا بخريطة طريق خلال الأيام المقبلة للمساعدة في إتمام هذا الاستحقاق.

وطالب "الدبيبة"، في كلمة له بمناسبة ذكرى ثورة 17 فبراير/شباط، البرلمان والمجلس الأعلى للدولة و الأجهزة القضائية، بـ"الاستماع للشعب والدفع باتجاه إجراء الانتخابات، لأنه لا مفر في هذه المرحلة من الذهاب إلى الانتخابات"، معبرًا عن رفضه التمديد للأجسام الحالية.

وأشار إلى أنه سيعلن خلال اليومين المقبلين، عن خريطة طريق لإجراء الانتخابات، مؤكدًا أن الهدف إجراء الانتخابات في يونيو/حزيران المقبل.

وأطلق "الدبيبة" هذه التعهدات، عقب تأكيده استمرار حكومته في تنفيذ برامجها، وأنه لا عودة إلى الخلف لحين الوصول إلى موعد الانتخابات.

وبالتزامن، تعهد رئيس الحكومة التي أعلنها مجلس النواب "فتحي باشاغا"، بأن تكون عملية استلام وتسليم السلطة مع حكومة "الدبيبة" وفق الآليات القانونية والدستورية، وبالطرق السلمية.

وقال "باشاغا"، في كلمة وجهها للشعب الليبي، في وقت سابق، إن حكومته ستسعى إلى إجراء الانتخابات في مواعيدها المحددة، متعهدًا بعدم ترشحه للانتخابات الرئاسية.

والأربعاء الماضي، اقترح "الدبيبة" استفتاء الشعب إلكترونيا، برقابة دولية، على الخلاف السياسي الحاصل حول تسليم السلطة لحكومة "باشاغا"، بدلا من أي وساطة.

وتعاني ليبيا حالة من عدم الاستقرار، في ظل عدم توحيد المؤسسة العسكرية والمناصب السيادية، وتوالي المراحل الانتقالية، واستمرار حالة من الفراغ السياسي، عموما، في حين يرى المجتمع الدولي والبعثة الأممية، أن الطريق الوحيد للحل، هو إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأزمة الليبية عبدالحميد الدبيبة الانتخابات الليبية مجلس النواب اللبيي فتحي باشاغا

متمسكا بمنصبه... الدبيبة: الانتخابات في يونيو ولا عودة للوراء

محذرا من الانقسام.. الدبيبة يعلن خطة لإجراء الانتخابات الليبية

المغرب أقرب للحياد إزاء الانقسام في ليبيا ويحذر من الفراغ المؤسساتي

سيف الإسلام القذافي يرفض إقصاء أحد من الترشح للانتخابات الليبية