الحلبوسي: العراق يتطلع لأفضل العلاقات بعد الانتهاء من تعويضات الكويت

الأربعاء 23 فبراير 2022 02:14 م

قال رئيس البرلمان العراقي "محمد الحلبوسي"، الأربعاء، إن بلاده تتطلع إلى بناء أفضل العلاقات الدولية، بعد الخروج من إجراءات الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة.

جاء ذلك في تغريدة لـ"الحلبوسي"، عبر حسابه على موقع "تويتر"، غداة إعلان خروج العراق من إجراءات الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة.

ويخضع العراق منذ عام 1990 للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، الذي فُرض عليه دفع تعويضات مالية بعد غزو نظام الرئيس السابق "صدام حسين" لدولة الكويت.

وأوضح "الحلبوسي": "بعد انتهاء الالتزامات الخاصة بملف التعويضات، نتطلع اليوم لبناء أفضل العلاقات مع الجيران والأشقاء والأصدقاء، متجاوزين آثار عقود من سياسات الاستعداء والمواجهة والتصعيد".

وأضاف: "بدء مرحلة جديدة للنهوض بالبلد وإخراجه من مرحلة تداعيات الحروب المتعاقبة".

ويسمح الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة باستخدام القوة ضد العراق "باعتباره يشكّل تهديداً للأمن الدولي"، إضافة إلى تجميد مبالغ كبيرة من أرصدته المالية في البنوك العالمية لدفع تعويضات للمتضرّرين.

وفي ديسمبر/كانون أول الماضي، أعلن البنك المركزي العراقي دفع كامل التعويضات المالية التي أقرتها الأمم المتحدة لصالح الكويت جراء حرب الخليج الثانية، بمبلغ قدره 52.4 مليارات دولار.

وفي أغسطس/ آب 1990، غزا العراق إبان عهد الرئيس الراحل "صدام حسين"، الكويت، قبل أن يتم إخراج قواته منها بعد 7 أشهر على يد قوات دولية قادتها الولايات المتحدة خلال "حرب الخليج الثانية".

واستأنفت بغداد والكويت علاقاتهما الدبلوماسية عام 2003 عقب إسقاط نظام "صدام حسين".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

العراق الكويت محمد الحلبوسي الأمم المتحدة غزو الكويت صدام حسين

العراق يسدد الشريحة الأخيرة من مبالغ تعويضات غزو الكويت

العراق.. الخروج من الفصل السابع بداية جديدة وخطوة تاريخية

الكويت تستنكر تصريحات رجل دين عراقي تمس سيادتها

مباحثات عراقية كويتية حول العلاقات الثنائية والإقليمية