البنتاجون: بوتين اتخذ قراره بغزو أوكرانيا وقد يحصل في أي ساعة

الأربعاء 23 فبراير 2022 06:53 م

أكدت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، الأربعاء، أن القوات الروسية على الحدود الأوكرانية أصبحت جاهزة للتحرك عسكريا، متوقعة وقوع الغزو في أي ساعة.

وقال البنتاجون في بيان، إن القوات الروسية على حدود أوكرانيا أصبحت في مواقع متقدمة، مشيرا إلى أن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" وضع قواته في وضع الجاهزية لبدء اجتياحه أوكرانيا.

وأضاف: "روسيا عززت قواتها في المتوسط والبحر الأسود تمهيدا لغزو أوكرانيا، ومن صور الأقمار الاصطناعية القوات الروسية جاهزة للهجوم فور تلقيها الأوامر".

وتابع: "سنواصل جهودنا لمراقبة تحركات القوات الروسية عند الحدود الأوكرانية، ونواصل مراقبة تحركات القوات الروسية من الفضاء".

وحول الرد على الغزو المحتمل، قال البيان: "تقييمات الاستخبارات تقول إن بوتين جاهز تماما لغزو أوكرانيا، و80% من القوات الروسية أصبحت في وضعية هجومية ضمن شريط عرضه 5 كيلومترات من الحدود الأوكرانية".

من جانبه، قال مسؤول دفاعي أمريكي لقناة "إن بي سي نيوز" إن القوات الروسية تحركت إلى أقرب نقطة لها من الحدود الأوكرانية، مع قدرات صواريخ باليستية هائلة ونحو 25 سفينة حربية في البحر الأسود.

وقال المسؤول إن بوتين "يمتلك ١٠ سفن للإنزال في البحر الأسود، وهذا النوع من السفن له غرض واحد وهو إرسال جنود على الأرض".

وأكد أن 80% من القوات الروسية باتت في وضعية هجومية، مشيرا أن الرئيس الروسي "يمتلك الآن كل المقومات اللازمة لشن الغزو".

وكانت إدارة بايدن قد حذرت في وقت سابق من هذا الأسبوع من أن الغزو الروسي لأوكرانيا بات وشيكًا، ويمكن أن يشمل العاصمة كييف.

وألغت واشنطن اجتماعات كانت مقررة مع مسؤولين روس، وفرضت أول موجة من العقوبات على موسكو في أعقاب اعترافها باستقلال منطقتي دونيتسك ولوهانسك الانفصاليتين في أوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا أوكرانيا البنتاجون

ثلاثة سيناريوهات عسكرية مرجحة للغزو الروسي لأوكرانيا

وزير الدفاع الأمريكي يهاتف نظيره البريطاني ويتفقان على دعم أوكرانيا

تحدث بالروسية.. الرئيس الأوكراني: بوتين سيشعل حربا كبيرة في أوروبا

بلينكن: روسيا قد تغزو أوكرانيا قبل نهاية ليل الأربعاء