4 دول من الناتو تطالب بتفعيل المادة 4.. ما هي؟ وماذا تعني؟

الخميس 24 فبراير 2022 11:04 ص

"ستتشاور الأطراف معًا، بطلب أي من الدول الأعضاء، حول سلامة الأراضي أو الاستقلال السياسي أو أمن ذلك بأي من الدول الحلفاء".. هكذا تنص المادة (4) من اتفاق حلف شمال الأطلسي "الناتو"، والتي طالبت 4 دول بتفعيلها بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وأعلنت كل من بولندا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا، الخميس، تفعيل المادة رقم (4) من اتفاق "الناتو"، والتي تجتمع هذه الدول تحت عضويته.

وقالت الحكومة الإستونية في بيان، الخميس إن رئيس الوزراء "كاجا كالاس"، قال إن الغزو الروسي لأوكرانيا يمثل "تهديدًا لأوروبا بأكملها".

كما قال الناطق باسم الحكومة البولندية "بيوتر مولر"، إن سفير بولندا في بروكسل حيث مقر الناتو "قدم طلبا في هذا الشأن إلى الأمين العام للحلف مع مجموعة من الحلفاء".

وأوكرانيا ليست عضوا في "الناتو"، ولكن مع ذلك، طالبت روسيا الحلف بأن يلتزم بعدم قبول أوكرانيا أبدًا في الحلف، وهو أمر رفضه أعضاء "الناتو"، مستشهدين بسياسة "الباب المفتوح" للحلف.

واقتحمت قوات برية روسية، الخميس، الحدود الأوكرانية من عدة جهات، بعد ساعات من أمر الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، ببدء عملية عسكرية في أوكرانيا، وطلبه من الجنود الأوكرانيين إلقاء السلاح فورا.

فيما رد الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، بالقول في بيان مقتضب: "سنرد وحلفاؤنا بشكل موحد وحازم بعد إعلان روسيا عمليتها العسكرية ضد أوكرانيا".

كما تعهد الاتحاد الأوروبي، بـ"محاسبة" الكرملين على الهجوم "غير المبرر" على أوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الناتو روسيا غزو أوكرانيا أوكرانيا

بايدن يتوعد برد حاسم وموحد على غزو روسيا لأوكرانيا.. والناتو: اجتماع للرد

بايدن يبحث مع قادة الناتو التحشيد العسكري الروسي على حدود أوكرانيا

إيران: الحرب في أوكرانيا نتيجة لأفعال الناتو الاستفزازية

يوم مظلم لأوروبا.. إدانات ومواقف دول العالم من الغزو الروسي لأوكرانيا

أردوغان: رد الناتو والغرب على الغزو الروسي لم يكن حاسما

أعلن نشر قوات بشرق أوروبا.. الناتو: غزو أوكرانيا خطأ استراتيجي