وزير خارجية قطر يدعو روسيا وأوكرانيا إلى تسوية سلمية

الخميس 24 فبراير 2022 05:03 م

استعرض وزير خارجية قطر "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني" مع نظيريه الروسي "سيرجي لافروف" والأوكراني "دميترو كوليبا"، هاتفيا مستجدات التصعيد العسكري بين موسكو وكييف.

وذكرت وزارة الخارجية القطرية، في بيان، الخميس، أن "آل ثاني" عبر، خلال الاتصالين، "عن قلق دولة قطر جرّاء هذا التصعيد وتداعياته".

وحثّ الوزير القطري جميع الأطراف على "ضبط النفس وحل الخلاف عبر الحوار البناء والطرق الدبلوماسية وتسوية المنازعات الدولية بالوسائل السلمية"، كما حث على "عدم اتخاذ ما من شأنه أن يؤدي إلى مزيد من التصعيد"، مشدداً "على ضرورة ضمان سلامة المدنيين واعتبار ذلك أولوية قصوى".

وأكد "آل ثاني" حرص قطر على ميثاق الأمم المتحدة والمبادئ الراسخة للقانون الدولي، "بما فيها الالتزامات بموجب الميثاق بتسوية المنازعات الدولية بالوسائل السلمية، والامتناع عن التهديد باستخدام القوة أو استخدامها، والالتزام بسيادة واستقلال الدول وسلامتها الإقليمية".

وفي وقت سابق من الخميس، تلقّى أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، وذلك بعد ساعات من بدء عملية عسكرية روسية في أوكرانيا، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء القطرية.

وأطلع الرئيس الأوكراني أمير قطر على آخر المستجدات على الساحة الأوكرانية، وهو أول زعيم عربي يهاتفه "زيلينسكي" بعد بدء العملية الروسية.

ودعا أمير قطر "جميع الأطراف إلى ضبط النفس وحل الخلاف عبر الحوار البناء والطرق الدبلوماسية، وتسوية المنازعات الدولية بالوسائل السلمية، وعدم اتخاذ ما من شأنه أن يؤدي إلى مزيد من التصعيد".

واقتحمت قوات برية روسية، الخميس، الحدود الأوكرانية من عدة جهات، بعد ساعات من أمر الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، ببدء عملية عسكرية في أوكرانيا، وطلبه من الجنود الأوكرانيين إلقاء السلاح فورا.

فيما رد الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، بالقول في بيان مقتضب، جاء فيه: "سنرد وحلفاؤنا بشكل موحد وحازم بعد إعلان روسيا عمليتها العسكرية ضد أوكرانيا".

كما تعهد الاتحاد الأوروبي، بـ"محاسبة" الكرملين على الهجوم "غير المبرر" على أوكرانيا.

وتجاوز سعر النفط 103 دولارات للبرميل (خام برنت) للمرة الأولى منذ 2014، وأسعار الذهب وصلت لأعلى مستوياتها منذ عام.

كما انخفضت العملة الروسية "الروبل"، إلى مستوى قياسي في تاريخها، خلال تعاملات الخميس، بعد أن اهتزت الأسواق المالية العالمية، قبل أن تعلق البورصة الروسية تداولاتها، بعد انخفاض حاد.

وأشارت إلى أن الجيش الأوكراني قصف مدن دونباس، وهناك ضحايا بين السكان المدنيين في الجمهوريتين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر أوكرانيا روسيا تميم بن حمد آل ثاني

القوات الروسية تقترب من كييف وتوقعات أمريكية بسقوطها خلال أيام

حبل دقيق تسير عليه دول الشرق الأوسط في التعامل مع الأزمة الأوكرانية

الأولوية للمدنيين.. قطر تدعو للحوار لحل الأزمة بين روسيا وأوكرانيا

قطر تجدد دعوتها الوصول لحل سلمي للنزاعات من خلال الوساطة

بعد تركيا وإسرائيل وفرنسا وألمانيا.. قطر تنضم لخط الوساطة في الأزمة الأوكرانية

قطر تجدد التزامها بدعم الجهود الأممية لحفظ الأمن والسلم