الإندبندنت: هل يكون الخليج الرابح الأكبر من الغزو الروسي لأوكرانيا؟

السبت 26 فبراير 2022 08:38 م

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، إنه في حال شملت العقوبات التي فرضها زعماء العالم على روسيا بعد غزوها أوكرانيا، قطاع الطاقة، فإن ذلك قد يعود بالفائدة على دول الخليج.

ولفتت الصحيفة إلى أن قرار ألمانيا بوقف التصديق على مشروع خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 2" بقيمة 11 مليار دولار من روسيا، "كان من المقرر أن يخفف الضغط على المستهلكين الأوروبيين الذين يواجهون أسعارا عالية قياسية.

وأكملت أن "الدول الأخرى كانت مترددة، كي لا تكون العقوبات على قطاع الطاقة في روسيا، ثاني أكبر منتج للنفط في العالم، وبلد مسؤول عن 40% من واردات أوروبا من الغاز الطبيعي، أو حتى قيام روسيا نفسها بإغلاق الحنفيات سلاحا مزدوجا".

وقالت الصحيفة: "قد يكون لذلك تأثير مدمر على الاقتصاد العالمي في وقت تكون فيه الأسعار عند أعلى مستوياتها منذ عدة سنوات".

وأضافت أن ذلك "سيعني على الأرجح اعتماد العالم على الدول الأخرى المنتجة للنفط والغاز لضخ المزيد من الإمدادات للمساعدة في الحفاظ على انخفاض الأسعار أو في أسوأ السيناريوهات، لسد النقص الفوري إذا أوقفت روسيا الإمدادات".

واعتبرت أن "هذا هو المكان الذي يمكن أن تستغل فيه دول الخليج أزمة أوكرانيا لصالحها، وربما تصبح واحدة من الفائزين الكبار في هذه الحرب"، وفق موقع "بي بي سي".

ولفتت الصحيفة إلى إرسال واشنطن منسق البيت الأبيض للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، "بريت ماكجورك" إلى السعودية والإمارات، لمناقشة قدرة الخليج على ضخ المزيد من النفط، بين ملفات أخرى، ورفضت الرياض ذلك وبدلاً منه التزمت باتفاق إنتاج "أوبك+" لمدة 5 سنوات والذي يشمل روسيا، ما أثار اتهامات في وسائل الإعلام الأمريكية بأنها "تتواطأ" مع موسكو.

وأشارت إلى أن المملكة "رضخت لطلبات الولايات المتحدة في الماضي: في عام 2018، استجابت السعودية لدعوة دونالد ترامب لزيادة إنتاج النفط لتعزيز استقرار السوق، ثم لاحقا لخفض الإنتاج".

وقالت إن "ما يمكن أن يقلب هذا رأساً على عقب هو قلق واشنطن بشأن أسعار النفط واحتمال وقف روسيا الإمدادات، على الرغم من أن الكرملين أوضح أنه لا يريد القيام بذلك".

ونقل التقرير عن "أندرياس كريج"، المتخصص الأمني في كينجز كوليدج لندن قوله: "يفهم بايدن أن السياسة الواقعية تفرض عليه العمل مع السعودية".

وأضاف: "يمكن للسعوديين أن يطلبوا نوعا من حزمة الصواريخ الشاملة التي يحتاجون إليها لإعادة التخزين أو الحصول على المزيد من الضوء الأخضر في ما يتعلق باليمن. وسيكون من الحماقة ألا يفعلوا ذلك عندما يكونون في مقعد القيادة".

وكان وزير الطاقة القطري "سعد الكعبي"، قال الثلاثاء إنه "لا قطر ولا أي دولة أخرى لديها القدرة على استبدال إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا بالكامل -في حال حدوث الأسوأ- بالنظر إلى أنها مسؤولة عن نحو نصف ما تحتاجه القارة".

وفي هذا الصدد، أشارت الصحيفة إلى أن وحدات التخزين القطرية "مقيدة حاليا بعقود طويلة الأجل مع مشترين آسيويين في الغالب".

لكن "الكعبي" قال يوم الثلاثاء، إنه يمكن تحويل ما يصل إلى 15% إلى أوروبا.

وقال التقرير: "في حين أن هذا لن يكون كافيا لسد الفجوة التي خلفتها روسيا، إلا أنه سيكون بطاقة قوية يمكن أن تستخدمها الدوحة لتأمين الدعم الغربي والنفوذ في المنطقة، حيث إنها تخرج من حصار تقوده السعودية لمدة 4 سنوات".

وأطلقت روسيا، فجر الخميس، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعها ردود فعل غاضبة من عدة دول في العالم ومطالبات بتشديد العقوبات على موسكو.

ووفقاً للرئيس الأوكراني "فلوديمير زيلينسكي"، قُتل أكثر من 130 شخصاً، بينهم مدنيون، في اليوم الأول للتدخل العسكري الروسي.

واقتربت القوات الروسية من العاصمة كييف، وسط توقعات أمريكية بسقوطها خلال أيام.

في المقابل، لفت الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، إلى أنه وحلفاءه سيردون بشكل موحد وحازم، قبل أن يصدر عقوبات جديدة على النظام المالي الروسي.

كما أصدر الاتحاد الأوروبي عقوبات على النظام الروسي والرئيس "بوتين"، متعهدا بـ"محاسبة" الكرملين على الهجوم "غير المبرر" على أوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

روسيا روسيا الغزو الروسي لأوكرانيا أوكرانيا دول الخليج النفط الغاز

باجتماع استثنائي للحكومة.. الكويت تبحث تداعيات أزمة أوكرانيا

ماذا تعني حرب أوكرانيا بالنسبة لاقتصاد دول الخليج؟

انقسام مستمر.. مقاربات خليجية مختلفة للصراع الروسي الأوكراني

حربا أوكرانيا واليمن.. مقايضة روسية خليجية وسط الاضطرابات الإقليمية والدولية