إيران ترفض أي مهلة من الغرب لإحياء الاتفاق النووي.. ووفدها يعود لفيينا

الأحد 27 فبراير 2022 03:26 م

أعلنت إيران، الأحد، أنها لن تقبل أي مهلة نهائية يحددها الغرب لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع القوى العالمية، مشيرة إلى أن وفدها سيعود إلى فيينا اليوم.

وقالت إيران إنها تريد إسقاط المزاعم "ذات الدوافع السياسية" من جانب الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن نشاط إيران النووي.

ونقل الموقع الإلكتروني للتلفزيون الإيراني عن المتحدث باسم وزارة الخارجية "سعيد خطيب زادة" قوله: "لقد أجبنا عن أسئلة الوكالة والمزاعم ذات الدوافع السياسية التي نعتقد أنها لا أساس لها. يجب إغلاق هذه الملفات".

وأضاف: "إيران لا تقبل بأي مهلة نهائية".

من جانبها، ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" أن كبير المفاوضين النوويين في إيران "علي باقري كني" سيعود إلى فيينا قادما من طهران، مساء الأحد، مع بقية الوفد، لإجراء محادثات بخصوص حل القضايا المتبقية في المفاوضات الغير مباشرة مع الولايات المتحدة لإحياء الاتفاق النووي المبرم في 2015.

وأوضحت أن "كني"، الذي توجه إلى طهران الأسبوع الماضي لإجراء مشاورات مع المسؤولين الإيرانيين، سوف "يستأنف المفاوضات بأجندة واضحة تستهدف حل" القضايا المتبقية.

وتريد إيران رفع العقوبات النفطية والمصرفية التي تضر باقتصادها، كما تصر أيضا على رفع القيود ذات الصلة بحقوق الإنسان وتلك المتعلقة بالإرهاب.

وقال وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبداللهيان"، السبت، إن إيران مستعدة "لإبرام اتفاق على الفور" في محادثات إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع الدول الكبرى إذا أظهرت القوى الغربية إرادة حقيقية.

فيما ذكر مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية، الجمعة، أن المفاوضين أحرزوا تقدما كبيرا في الأسبوع الماضي أو نحو ذلك بشأن إحياء الاتفاق ولكن لا تزال هناك قضايا صعبة للغاية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران المفاوضات النووية الاتفاق النووي مفاوضات فيينا

إيران تؤكد بقاء ثلاث قضايا رئيسية دون حل في محادثات فيينا

بسبب الاتفاق النووي.. إيران تدعو السعودية للامتناع عن التصریحات "البالية"

هل تفتح أزمة أوكرانيا الباب أمام حرب نووية مدمرة؟

وسط تهديد أمريكي بالانسحاب ودعوة فرنسية للتوقيع.. إيران: الاتفاق النووي بيد واشنطن

اتصالات قطرية صينية مع إيران حول مفاوضات فيينا النووية