محكمة إسرائيلية تجمد مؤقتا قرار طرد عائلات فلسطينية من حي الشيخ جراح

الثلاثاء 1 مارس 2022 03:00 م

جمدت المحكمة العليا الإسرائيلية، الثلاثاء، مؤقتا قرار السلطات الإسرائيلية بطرد 4 عائلات فلسطينية من حي الشيخ جراح في القدس الشرقية المحتلة، بعد قبولها جزئيا الاستئناف المقدم من العائلات المتضررة.

ووفق وسائل إعلام عبرية فإن القرار "يسمح للسكان بالبقاء في منازلهم في القدس الشرقية، حتى صدور قرار نهائي في نزاع الملكية الجاري مع منظمة استيطانية إسرائيلية".

وسمحت (المحكمة) للعائلات المذكورة بالاحتفاظ بمنازلهم في الوقت الحالي، مقابل إيجار مخفض، يتم دفعه لمجموعة المستوطنين التي تدعي ملكية المنازل.

ووفق نص الحكم "سيتم الاعتراف بالعائلات (الفلسطينية) كمستأجرين محميين وسيدفع لمجموعة من المستوطنين اليهود إيجار سنوي رمزي قدره 2400 شيكل (حوالي 740 دولارا)"، وذلك حتى "البت في موضوع الملكية والحقوق".

يشار إلى أن هذه العائلات من بين عشرات أخرى في القدس مهددة بالإجلاء عبر منظمات المستوطنين اليهودية.

وكانت محاكم إسرائيلية، قد قضت في السنوات الماضية بإخلاء عائلات فلسطينية من منازلها في حي الشيخ جراح.

وأدى قرار إخلاء عائلات من منازلها في شهر مايو/أيار الماضي إلى تفجّر مواجهات امتدت إلى الضفة الغربية وقطاع غزة والداخل الفلسطيني.

وتقيم العائلات في منازلها منذ العام 1956، بموجب اتفاق مع الحكومة الأردنية ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

ولكنّ جماعات استيطانية إسرائيلية، تطالب العائلات بإخلاء المنازل، بدعوى أنها أقيمت على أراضٍ كان يملكها "يهود" قبل عام 1948.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل محكمة إسرائيلية حي الشيخ جراح عائلات فلسطينية

العليا الإسرائيلية تلغي قيودا عسكرية فرضت على المزارعين الفلسطينيين

11 عائلة مقدسية تنتزع قرارا إسرائيليا بتجميد مؤقت لأوامر هدم مساكنها

الاتحاد الأوروبي يحذر من أكبر عملية طرد للفلسطينيين