وفد أمريكي يعبر عن مخاوفه من الانتهاكات المصرفية في لبنان

الأربعاء 2 مارس 2022 05:15 م

أثار وفد رفيع المستوى من الخزانة الأمريكية خلال زيارته للبنان، مخاوف بشأن الانتهاكات داخل النظام المصرفي من قبل أعضاء النخبة السياسية والاقتصادية في الدولة العربية التي تعاني من صعوبات اقتصادية غير مسبوقة.

جاء ذلك في بيان صادر عن سفارة واشنطن في بيروت، الأربعاء، عقب اختتام الوفد الأمريكي اليوم زيارته للبنان والتى استمرت 3 أيام.

وشدد الوفد على ضرورة بذل جهود جادة للتحقيق في تلك الانتهاكات داخل النظام المصرفي اللبناني لا سيما من قبل مصرف لبنان وهيئة التحقيق الخاصة.

وكان الوفد قد التقي خلال زيارته أعضاء في الحكومة اللبنانية والمجتمع المدني والقطاع المصرفي لتأكيد التزام واشنطن بالوقوف إلى جانب اللبنانيين في هذا الوقت من الاضطراب الاقتصادي في البلاد.

ووفق البيان؛ فقد شجع الوفد الأمريكي الحكومة اللبنانية على تطوير برنامج محتمل يدعمه صندوق النقد الدولي، مشيراً إلى أن مثل هذا البرنامج يمكن أن يساعد في استعادة الثقة التي تشتد الحاجة إليها في النظام الاقتصادي.

وتفرض واشنطن عقوبات على عدد من الشخصيات السياسية اللبنانية من بينهم وزراء سابقون، ونواب حاليون تابعون أو مقربون لجماعة "حزب الله". 

ومن بين الذين تُفرض عليهم تلك العقوبات منذ أواخر 2020، وزير الخارجية السابق النائب الحالي "جبران باسيل" (صهر الرئيس عون) بسبب "دوره في انتشار الفساد في البلاد"، بحسب ما قالت وزارة الخزانة الأمريكية حينها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

لبنان وفد أمريكي لبنان مصارف لبنان

لبنان يطارد شخصيات سياسية لم تُعد أموالاً من الخارج