حميدتي: لا مشكلة لدينا في إنشاء قاعدة عسكرية سواء روسية أو غيرها بشرط

الأربعاء 2 مارس 2022 08:53 م

قال نائب رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول "محمد حمدان دقلو" (حميدتي)، الأربعاء، إن بلاده ليست لديها مشكلة مع روسيا أو أي دولة أخرى فيما يتعلق بإقامة قاعدة بحرية على ساحلها على البحر الأحمر، بشرط ألا تشكل أي تهديد للأمن القومي وأن يكون فيها مصلحة لبلاده.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي لـ"حميدتي"، فور وصوله إلى الخرطوم بعد رحلة إلى موسكو بدأت في 23 فبراير/شباط، عشية الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأوضح "حميدتي": "الموضوع يخص بشكل مباشر وزير الدفاع شخصياً، ولكن لو أردت التعليق عليه فأنا أرى أن لدينا 730 كيلومترا على البحر الأحمر، لو أي دولة تريد فتح قاعدة ونحن لدينا فيها مصلحة ولا تهدد الأمن القومي لنا فلا يوجد لدينا أي مشكلة مع روسيا ولا غير روسيا".

وتأتي زيارة "حميدتي" لموسكو، حيث ترأس وفدا من وزراء القطاع الاقتصادي، في وقت يحتاج فيه السودان إلى خطة إنقاذ اقتصادي بعد أن قطع الغرب عنه المساعدات في أعقاب انقلاب أكتوبر/تشرين الأول.

وقال "حميدتي" إن الاستثمارات الروسية نوقشت خلال الزيارة، مؤكداً استعداد شركات روسية للوصول إلى السودان خلال الفترة المقبلة.

وأُعلن رسمياً في نوفمبر/تشرين الثاني 2020، عن اتفاقية بين السودان وروسيا لإقامة قاعدة تموين وصيانة للبحرية الروسية على ساحل البحر الأحمر، بهدف "تعزيز السلام والأمن في المنطقة"، وأفاد الإعلان بأن الاتفاقية لا تستهدف أطرافا أخرى.

وتسمح الاتفاقية للبحرية الروسية بالاحتفاظ بما يصل إلى 4 سفن في وقت واحد في القاعدة، بما في ذلك السفن التي تعمل بالطاقة النووية.

وفي أبريل/نيسان الماضي، جمدت الخرطوم الاتفاق مع روسيا، بغرض مراجعته، معتبرة أن الاتفاقية لم يتم المصادقة عليها من قبل المجلس التشريعي السوداني.

ومن المتوقع أن يسري الاتفاق بشأن المركز في السودان لمدة 25 عاما مع إمكانية التمديد بعد انقضاء هذه الفترة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السودان روسيا قاعدة عسكرية قاعدة عسكرية روسية حميدتي

زيارة حميدتي لروسيا.. حزب الأمة يدعو لإبعاد السودان عن الصراعات الدولية

زيارة حميدتي لموسكو ومشروع قاعدة روسية بالبحر الأحمر يقلقان مصر