مبررة تشغيل محطات الفحم.. ألمانيا: الأمن أهم من حماية المناخ

الخميس 3 مارس 2022 05:34 ص

بررت الحكومة الألمانية تشغيل محطات الفحم، لمواجهة النفص في إمدادات الغاز من روسيا، بالقول: "الأمن أكثر أهمية من حماية المناخ".

وقال وزير الاقتصاد الألماني المنتمي إلى حزب الخضر "روبرت هابيك"، في تصريحات مع إذاعة "دويتشلاندفونك"، الأربعاء، إن حكومته مستعدة للتعامل مع أي توقف لصادرات الغاز الروسية، مع توجه بتمديد فترة عمل محطات الطاقة التي تعمل بالفحم في ألمانيا، من أجل جعل البلاد أكثر استقلالية عن موسكو فيما يتعلق بسياسة الطاقة.

حول تشغيل محطات الفحم، قال الوزير الألماني: "هنا يجب أن تتغلب البراجماتية على أي قرار سياسي، يجب ضمان أمن الإمدادات، الأمن أكثر أهمية من حماية المناخ".

وأشار في المقابل إلى أنه على المدى المتوسط، تتساوى الأهمية بين الاستقلال في سياسة الطاقة، وإنتاج الطاقة على نحو محايد مناخيا.

وأوضح أنه كلما زاد اعتماد ألمانيا على مصادر الطاقة الخاصة بها، زادت سيادة الدولة في رد فعلها في السياسة الخارجية.

ولفت "هابيك" إلى أنه "حتى لو أوقفت روسيا إمداداتها من الغاز، فإن ألمانيا مستعدة لمواجهة ذلك خلال الشتاء الجاري والصيف المقبل (..) سنتجاوز ذلك بشكل جيد".

وتابع: "سنتخذ أيضا الاحتياطات لأسوأ وضع ممكن، وهو ما لم يحدث بعد، لأن الروس لم يتوقفوا عن إمدادنا بالغاز".

وزاد أنه في حالة حدوث الأسوأ فإنه يمكن لبرلين الإبقاء على "محطات الطاقة التي تعمل بالفحم على نحو احتياطي، وربما حتى الاستمرار في تشغيلها"، لكنها ملتزمة بالانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة في الأجل المتوسط.

ووفقا لـ"هابيك"، ستخصص ألمانيا مبلغا استثنائيا بقيمة 1.5 مليار يورو، لشراء الغاز الطبيعي المسال في أقرب وقت، بهدف ضمان إمداداتها من الطاقة في إطار الحرب في أوكرانيا.

وقال ناطق باسم الوزارة، إن الحكومة فوضت شركة خاصة إنجاز هذه الصفقة، مضيفاً: "يعود الآن إلى هذه الشركة أن تقرر من أين سيتم شراء هذا الغاز، لكن هذا سيتم على المدى القصير جداً".

ورغم تعليق ألمانيا مشروع خط أنابيب "نورد ستريم 2" للغاز، بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، لكن الكرملين أكد تمسكه بهذا الخط عبر بحر البلطيق المثير للجدل، لكنه لا يرى أي فرصة لبدء تشغيله في ظل الظروف الحالية.

وكان المشروع، الذي طال الخلاف عليه، أحد أكثر الضحايا التجاريين البارزين للنزاع في أوكرانيا، واستهدفته عقوبات أمريكية جديدة الأسبوع الماضي، حيث حظرت الولايات المتحدة شركات أخرى من التعامل مع الشركة المشغلة.

وتدفع الأزمة الأوكرانية ألمانيا إلى الاستقلال بسرعة عن الوقود الأحفوري الروسي.

وتستورد ألمانيا حالياً من روسيا، أكثر من نصف الغاز الذي تستخدمه (55%)، وهو وضع اعتماد تؤكد أنها تريد خفضه في أسرع وقت ممكن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ألمانيا الغاز الروسي الفحم حماية المناخ

أمريكا وألمانيا تتفقان حول خط أنابيب غاز روسي مثير للخلاف

و. بوست: بايدن رفض طلب خارجيته فرض عقوبات على خط الغاز الروسي لألمانيا

صندوق النقد يحذر من تزايد الكوارث في الشرق الأوسط بسبب المناخ

بايدن: نحن بحاجة للتخلي عن النفط.. وردود سعودية ساخرة (فيديو)