الكرملين: حظر تصدير نفطنا للولايات المتحدة يهدد أسواق الطاقة

السبت 5 مارس 2022 12:01 م

حذرت روسيا، من تداعيات فرض قيود على شراء النفط الروسي، لافتة إلى أن هذه الخطوة ستهدد استقرار سوق النفط.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية الكرملين، "دميتري بيسكوف"، إن فرض حظر كهذا ستكون له عواقب وخيمة تقلب أسواق الطاقة العالمية.

وأضاف: "الموضوع نراقبه بعناية، بالطبع (قيود كهذه) يمكن أن تشوه إلى حد كبير أسواق الطاقة العالمية، لا يمكن إلا أن تكون لهذا الأمر عواقب وخيمة للغاية".

وتابع: "نحن نراقب عن كثب تطور الوضع".

وأشار إلى أنّ "روسيا ليست معزولة"، وهي أكبر من أن تفرض عليها أمريكا أو أوروبا عزلة.

وأضاف "بيسكوف": "العالم أكبر من أن يتسع فقط لأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، حيث يستحيل عليهم عزل دولة ما وخاصة دولة كبيرة مثل روسيا".

والجمعة، أعلنت الإدارة الأمريكية، أنها لا تستبعد صراحة فرض حظر على استيراد النفط الروسي، ردا على هجوم روسيا على أوكرانيا، لافتة إلى أنها تدرس تأثيرات الخطوة على اقتصادات الولايات المتحدة وأوروبا.

ووفق محللي السوق، فإن الحظر على النفط الروسي، قد يرفع الأسعار بمستويات قياسية تصل إلى 150 دولارا أو أكثر.

وتوقعت شبكة "سي إن إن"، أن فرض عقوبات مباشرة على النفط الروسي قد تكون له عواقب مالية وخيمة، إذ إن ذلك قد يمنع ليس فقط الولايات المتحدة من استخدامه بل أيضا جميع دول العالم.

وتعد روسيا المنتج رقم 2 على مستوى العالم، وحتى قبل غزو أوكرانيا، كان الطلب على النفط يفوق العرض في السوق الدولية، وهو ما قد يتضاعف في حال فرض عقوبات مباشرة على النفط الروسي.

وحرص الغربيون حتى الآن في عقوباتهم على تفادي استهداف قطاع الطاقة الذي يعتبر أساسيّا لأوروبا، إذ تستورد ألمانيا على سبيل المثال 55% من حاجاتها من الغاز من روسيا.

لكن كندا أعلنت "حظر استيراد النفط الخام" الروسي، معتبرة أنّ "بوتين"، والأوليجارشيين (النخبة) الروس، يستفيدون من هذا القطاع.

ورغم ذلك، بدأت روسيا تجد صعوبة في تصريف نفطها رغم المخاوف على إمدادات السوق، إذ يخشى المستوردون مواجهة شجب الرأي العام العالمي وصولا إلى التعرض لعقوبات محتملة مستقبلا فضلا عن صعوبات لوجستية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نفط تصدير النفط سوريا أمريكا الكرملين

توقعات بتراجع الصادرات الروسية من النفط مليون برميل يوميا

البيت الأبيض: العقوبات النفطية على روسيا بدأت بالفعل 

كيف ستؤثر الحرب في أوكرانيا على منتجي النفط في الخليج؟

السعودية تنحاز إلى بوتين ضد بايدن بمعركة النفط وسط حرب أوكرانيا

بايدن يعلن حظر استيراد النفط والغاز الروسي.. وبريطانيا تلحق به

بسبب الحظر الأمريكي.. شحنات النفط الروسي عالقة في البحار

بايدن يوقع رسميا قانون حظر استيراد النفط الروسي