إيران تعلن الاتفاق على خارطة طريق مع وكالة الطاقة الذرية

السبت 5 مارس 2022 02:21 م

في أحدث مسعى لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015 بين إيران والدول الكبرى، أعلنت طهران اتفاقها على خارطة طريق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لحل جميع المسائل المتبقية بين الجانبين بشأن البرنامج النووي الإيراني وذلك بحلول 21 يونيو/حزيران.

يأتي هذا الإعلان بينما قالت جميع الأطراف المشاركة في المحادثات غير المباشرة الرامية إلى إعادة امتثال طهران وواشنطن للاتفاق النووي إنهما على وشك التوصل إلى اتفاق في فيينا.

وقال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية "محمد إسلامي" في مؤتمر صحفي مشترك مع مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية "رافائيل جروسي" إنهم وافقوا على تقديم وثائق تتصل بالقضايا المتبقية بين طهران والوكالة بحلول 21 يونيو/حزيران.

وأضاف أن طهران وافقت على "تقديم وثائق للوكالة الدولية للطاقة الذرية لإغلاق القضايا المتبقية".

وقال "جروسي" إن إحياء اتفاق 2015 النووي بين إيران والقوى العالمية لن يكون ممكنا ما لم تحل طهران مشكلاتها مع الوكالة أولا.

وتحتم على إيران بموجب اتفاق 2015 أن تحد من أنشطتها في مجال تخصيب اليورانيوم ليكون من الصعب عليها إنتاج مواد تستخدم في صنع أسلحة نووية وذلك في مقابل رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

وأنعشت زيارة "جروسي" لإيران الآمال في إحراز تقدم بشأن واحدة من آخر القضايا الشائكة التي تعرقل الموافقة على إحياء الاتفاق النووي وتتمثل في مسعى الوكالة الحصول على إجابات عن تساؤلات تتعلق بالمواد النووية التي تشتبه الوكالة بأن إيران لم تعلن عنها.

وعثرت الوكالة على جزيئات من اليورانيوم المعالج في 3 مواقع قديمة لم تعلن إيران عنها قط، وقالت مرارا إن طهران لم تقدم إجابات شافية.

من جهة أخرى، قال مسؤول إيراني كبير لـ"رويترز"، السبت، إن مطالبة روسيا بضمانات مكتوبة من الولايات المتحدة بأن العقوبات على موسكو لن تضر بتعاونها مع إيران "غير بناء" للمحادثات بين طهران والقوى العالمية التي تهدف لإحياء اتفاق 2015 النووي.

وأضاف المسؤول في طهران: "طرح الروس هذا الطلب على الطاولة قبل يومين، ثمة تفاهم بأن بتغيير موقفها في محادثات فيينا، تريد روسيا تأمين مصالحها في أماكن أخرى، هذه الخطوة غير بناءة لمحادثات فيينا بشأن الاتفاق النووي".

وقالت روسيا، السبت، إن العقوبات الغربية المفروضة عليها بسبب الصراع في أوكرانيا أصبحت حجر عثرة في الاتفاق النووي الإيراني، ونبهت الغرب إلى مراعاة المصالح القومية الروسية.

وأجرت طهران وواشنطن على مدى أكثر من 11 شهرا محادثات غير مباشرة في فيينا بشأن إحياء الاتفاق النووي الذي انسحب منه الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" وأعاد فرض العقوبات على إيران.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران الطاقة الذرية روسيا الاتفاق النووي

وسط تهديد أمريكي بالانسحاب ودعوة فرنسية للتوقيع.. إيران: الاتفاق النووي بيد واشنطن