بريطانيا: الاتفاق النووي بات قريبا.. وإيران: بشرط الامتثال لخطوطنا الحمر

الجمعة 4 مارس 2022 05:52 م

أعلنت بريطانيا، أن الأطراف المشاركة في العملية التفاوضية باتت قريبة من التوصل إلى الاتفاق، قبل أن تؤكد إيران، استعدادها "لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق جيد وفوري"، بشرط الامتثال "الكامل للخطوط الحمر" التي رسمتها.

وقالت رئيسة الوفد البريطاني إلى مفاوضات فيينا "ستيفاني القاق"، إن الأطراف المشاركة في العملية التفاوضية "باتت قريبة من التوصل إلى الاتفاق".

ولفتت "القاق"، عبر "تويتر"، الجمعة: "نحن قريبون (من الاتفاق). مفاوضو الترويكا الأوروبية (ألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة) سيغادرون فيينا قريبا لإبلاغ الوزراء بمستجدات الوضع. ونحن مستعدون للعودة قريبا".

في وقت أعلن فيه وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبداللهيان"، استعداد بلاده "لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق جيد وفوري"، شرط الامتثال "الكامل للخطوط الحمر" التي رسمتها إيران لتسوية الاتفاق النووي.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي "جوزيف بوريل"، الجمعة، بحثا خلاله "آخر نتائج مفاوضات فيينا بشأن إلغاء الحظر عن إیران"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية.

ورحّب "عبداللهيان"، بـ"التوصل إلى الاتفاق النهائي في أقرب وقت ممكن"، وأكد استعداد بلاده "لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق جيد وفوري".

وقال إن "وجود وزراء الخارجية في فيينا والإعلان عن الاتفاق النهائي رهن بالامتثال الكامل للخطوط الحمراء التي أعلنتها إيران، بما في ذلك قضية الضمانات الاقتصادية الفاعلة".

وحذر من أن "تسرع الجانب الغربي واستعجاله لا يمكن أن يحول دون مراعاة خطوط إيران الحمراء".

وأضاف الوزير الإيراني أن كبير مفاوضي بلاده "علي باقري"، والخبراء الآخرون: "سيبقون في فيينا لتشاور مستمر ونشط مع جميع الوفود، وسيواصل وفدنا مساعيه الجادة للتوصل إلى اتفاق نهائي وجيد".

وأبدى استعداده "للحضور في فيينا عندما تقبل الأطراف الغربية الخطوط الحمراء المتبقية التي أعلناها".

ونقلت الوكالة عن "بوریل"، أن الاتفاق المقبل يراعي المطالب الرئيسية لإيران، وأضاف: "نود أن نقول کمنسق المفاوضات بين إيران ومجموعة (4+1)، إن المفاوضات تسير نحو التقدم والتوصل إلى النتيجة النهائية".

وتجري إيران والقوى التي لا تزال منضوية في اتفاق العام 2015، أي فرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا، مباحثات في فيينا لإحياء التفاهم الذي انسحبت الولايات المتحدة أحاديا منه العام 2018.

وتهدف المباحثات التي تشارك فيها واشنطن بشكل غير مباشر، إلى إعادة الأمريكيين إلى الاتفاق خصوصا عبر رفع العقوبات التي أعادوا فرضها على طهران بعد انسحابهم، وعودة الأخيرة لاحترام كامل التزاماتها التي تراجعت عن غالبيتها بعد الانسحاب الأمريكي.

ومن ضمن الخطوات التي اتخذتها إيران، تقييد عمل مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة اعتبارا من فبراير/شباط 2021.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران الاتفاق النووي الاتحاد الأوروبي أمريكا

وسط تهديد أمريكي بالانسحاب ودعوة فرنسية للتوقيع.. إيران: الاتفاق النووي بيد واشنطن

توقعات بالتوصل لاتفاق في محادثات فيينا حول إيران خلال أيام

رئيسي: نعلق آمالنا على الله والشعب لا على المحادثات النووية

إيران تعلن الاتفاق على خارطة طريق مع وكالة الطاقة الذرية

بلينكن: روسيا لها مصلحة ذاتية في منع إيران من حيازة أسلحة نووية

إيران تطلق سراح معتقلين بريطانيين.. ولندن تعد برد 400 مليون إسترليني