توقعات بالتوصل لاتفاق في محادثات فيينا حول إيران خلال أيام

السبت 5 مارس 2022 05:54 ص

توقع مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي "جوزيب بوريل"، التوصل لاتفاق مطلع الأسبوع، في المحادثات غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة، لإحياء الاتفاق النووي.

وقال "بوريل"، للصحفيين في بروكسل، الجمعة: "يحدوني الأمل أن يكون بإمكاننا التوصل (لاتفاق) مطلع الأسبوع".

وفي وقت سابق الجمعة، أعلنت بريطانيا، أن الأطراف المشاركة في العملية التفاوضية باتت قريبة من التوصل إلى الاتفاق.

قبل أن تؤكد إيران، استعدادها "لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق جيد وفوري"، بشرط الامتثال "الكامل للخطوط الحمر" التي رسمتها، في وقت أعلنت فيه الولايات المتحدة، عن قرب عقد اتفاق مع إيران، مؤكدة في الوقت ذاته أنه "يحتاج إلى مزيد من العمل".

ومن المقرر أن يغادر مفاوضو الترويكا الأوروبية (ألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة) فيينا، لإبلاغ حكوماتهم بمستجدات الوضع، على أمل العودة في أقرب وقت.

وتجري إيران والقوى التي لا تزال منضوية في اتفاق العام 2015، أي فرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا، مباحثات في فيينا لإحياء التفاهم الذي انسحبت الولايات المتحدة أحاديا منه العام 2018.

وتهدف المباحثات التي تشارك فيها واشنطن بشكل غير مباشر، إلى إعادة الأمريكيين إلى الاتفاق خصوصا عبر رفع العقوبات التي أعادوا فرضها على طهران بعد انسحابهم، وعودة الأخيرة لاحترام كامل التزاماتها التي تراجعت عن غالبيتها بعد الانسحاب الأمريكي.

ومن ضمن الخطوات التي اتخذتها إيران، تقييد عمل مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة اعتبارا من فبراير/شباط 2021.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الاتفاق النووي إيران الاتحاد الأوروبي أمريكا مفاوضات فيينا

إيران: نسعى لاتفاق نووي مستدام بسبب التجارب المريرة مع أمريكا

وسط تهديد أمريكي بالانسحاب ودعوة فرنسية للتوقيع.. إيران: الاتفاق النووي بيد واشنطن

مسؤول روسي يكشف تعاون بلاده وإيران والصين لتحقيق انتصارات بمفاوضات فيينا (فيديو)