إيران: نسعى لاتفاق نووي مستدام بسبب التجارب المريرة مع أمريكا

الأربعاء 2 مارس 2022 01:17 م

نقل موقع "نورنيوز" الإخباري عن أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني "علي شمخاني" قوله إن "التجاب المريرة" المتمثلة في الوعود التي أخلفتها الولايات المتحدة لم تدع لإيران سوى الدفاع عن مصالحها عبر التوصل إلى اتفاق نووي "يعتد به".

ونُسب إلى "شمخاني" القول، خلال اجتماع بين البرلمانيين الإيرانيين والمجلس الأعلى للأمن القومي، "التجارب المريرة مع إخلال واشنطن بوعودها وتخاذل الأوروبيين تجعل من الضروري أن يتصف أي اتفاق بالموثوقية والتوازن والاستدامة".

وتقول جميع الأطراف المشاركة في المحادثات إنه تم إحراز تقدم نحو إحياء الاتفاق الذي يحد من البرنامج النووي الإيراني مقابل تخفيف العقوبات والذي انسحبت منه الولايات المتحدة في 2018. لكن طهران وواشنطن قالتا إنه لا تزال هناك بعض الخلافات الكبيرة التي يتعين التغلب عليها.

وقال مسؤول إيراني لرويترز إنه على الرغم من التقدم في المفاوضات فإن النقطة الشائكة الرئيسية تتمثل في رغبة طهران في إسقاط قضية آثار اليورانيوم وإغلاقها للأبد. وكان قد تم العثور على آثار لليورانيوم في عدة مواقع قديمة لم تُعلم طهران الوكالة الدولية للطاقة الذرية بوجودها قبل توقيع الاتفاق النووي.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

إيران اتفاق نووي شمخاني

بسبب الاتفاق النووي.. إيران تدعو السعودية للامتناع عن التصریحات "البالية"

إيران تؤكد بقاء ثلاث قضايا رئيسية دون حل في محادثات فيينا

الاتفاق النووي.. أمريكا تتحدث عن خلافات وإيران تدعو لبذل الجهد

كارنيجي: هذا هو السبيل الوحيد لاحتواء نفوذ إيران الإقليمي

بريطانيا: الاتفاق النووي بات قريبا.. وإيران: بشرط الامتثال لخطوطنا الحمر

توقعات بالتوصل لاتفاق في محادثات فيينا حول إيران خلال أيام