إيطاليا تهرول إلى قطر لحل أزمة الغاز.. دي مايو في الدوحة ودراجي يهاتف تميم

السبت 5 مارس 2022 03:15 م

تلقى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، اتصالاً هاتفياً، من رئيس وزراء إيطاليا "ماريو دراجي"، في ظل ما يشهده العالم من مخاوف تتعلق بتداعيات الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا، وتأثيرها على إمداد الغاز الروسي لأوروبا.

وتسعى إيطاليا لتعزيز العلاقات بقطاع الطاقة مع قطر بعد أزمة أوكرانيا؛ حيث تعتبر روما مكشوفة بشكل خاص في قطاع الطاقة؛ لأنها تستخدم الغاز الطبيعي في توليد 40% من الكهرباء، وتمثل الواردات أكثر من 90% من احتياجاتها من الغاز.

وتناول اتصال الشيخ "تميم" و"دراجي" مناقشة آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وفق وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا).

يأتي الاتصال في وقت تزداد فيه المخاوف من تأثير الحرب في أوكرانيا على واردات أوروبا من الغاز، حيث يسيطر الغاز الروسي على الأسواق الأوروبية، وتعد أوكرانيا دولة ترانزيت لإمدادات الغاز الطبيعي من روسيا إلى الدول الأوروبية.

في السياق ذاته، بحث وزير خارجية قطر الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني" في الدوحة، السبت، مع نظيره الإيطالي "لويجي دي مايو" مستجدات القضايا الإقليمية والدولية.

وجرى خلال الاجتماع، وفق "قنا"، استعراض علاقات التعاون الثنائي الوثيقة بين البلدين الصديقين وسبل توطيدها في مختلف المجالات.

كما تم التطرق إلى "آخر مستجدات القضايا الإقليمية والدولية، وتبادل الآراء حيال عددٍ من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك".

ووصل "دي مايو" إلى قطر، في وقت سابق السبت، رفقة "كلاوديو ديسالزي" الرئيس التنفيذي لشركة الطاقة الإيطالية "إيني"؛ لمناقشة التعاون الثنائي في ضوء الأزمة الأوكرانية.

وذكرت وزارة الخارجية الإيطالية، في بيان، أن هذه الزيارة تأتي في أعقاب زيارة قام بها "دي مايو" للجزائر، الإثنين الماضي، طلب خلالها زيادة إمدادات الغاز الجزائرية، مع تكثيف أوروبا لجهود البحث عن بدائل للغاز الروسي بعد غزو موسكو لأوكرانيا.

والثلاثاء الماضي، قال متحدث باسم "إيني" إن الشركة تعتزم بيع حصتها في خط أنابيب الغاز "بلو ستريم"، الذي تسيطر عليه بالتساوي مع شركة "غازبروم" الروسية العملاقة، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

وبذلك، تحذو "إيني" حذو شركات نفطية كبرى بينها "شل"، و"بي بي" البريطانيتان اللتان أعلنتا انسحابهما من مشاريع في روسيا.

وصرح وزير الطاقة القطري "سعد الكعبي"، في 22 فبراير/شباط الماضي، أنه "لا قطر ولا أي دولة منفردة أخرى لديها القدرة على أن تسد الفراغ أو تحل محل إمدادات الغاز الروسية لأوروبا بالغاز الطبيعي المسال، في حالة تعطل الإمدادات بسبب الصراع بين روسيا وأوكرانيا"، وفقا لما أوردته وكالة "رويترز".

وقال "الكعبي" للصحفيين في مؤتمر عن الغاز في الدوحة: "أعتقد أن روسيا مسؤولة عن توريد ما بين 30 و40% تقريبا من الإمدادات لأوروبا، لا تستطيع دولة بمفردها تعويض هذا الكم، لا توجد مقدرة للقيام بذلك فيما يتعلق بالغاز الطبيعي المسال".

يذكر أن الولايات المتحدة طالبت قطر، في الفترة الأخيرة، بتحويل إمدادات غاز لأوروبا إذا هاجمت روسيا أوكرانيا، وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على موسكو.

ودخل الاجتياح الروسي لأوكرانيا، السبت، يومه العاشر، مع تعرّض ميناء ماريوبول الاستراتيجي في شرق البلاد لـ"حصار" يفرضه الجيش الروسي، ولهجمات "عنيفة"، وفق ما أعلن رئيس بلدية المدينة، في وقت أعلنت فيه موسكو أنها ستسمح بممرات آمنة في أوكرانيا.

وأعلنت أوكرانيا، السبت، ارتفاع عدد قتلى الجيش الروسي إلى أكثر من 10 آلاف.

المصدر | الخليج الجديد + قنا

  كلمات مفتاحية

أمير قطر تميم بن حمد مصادر بديلة للطاقة إيطاليا تميم بن حمد آل ثاني الغاز أوكرانيا روسيا

حذف كلمة وزير الطاقة السعودي من جدول أعمال مؤتمر أمريكي للطاقة

تشمل قطر والإمارات.. مستشار النمسا يبدأ جولة خليجية للتفاوض بشأن الغاز

اتفاق قطري إيطالي على تعزيز الشراكة في مجال الطاقة

أمير قطر يفتتح مشروع غاز برزان بإنتاج 1.4 مليارات قدم مكعبة يوميا