عقب تصريحات بن سلمان.. إيران: مستعدون لتسريع استئناف العلاقات مع السعودية

الاثنين 7 مارس 2022 10:43 ص

أعرب المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "سعيد خطيب زاده" عن استعداد بلاده لجولة جديدة من الحوار مع الرياض، مؤكدة مكانة السعودية بكونها "دولة مهمة في المنطقة".

وبشأن استئناف المباحثات مع السعودية، قال "زاده" إن "تاريخ عقد الجولة الخامسة لم يُحدّد بعد"، لكنه أضاف أن الطرفين بصدد تنظيمه.

وأكد أن "إيران مستعدة لتسريع مسار استئناف علاقاتها مع السعودية إذا كانت الرياض جادة".

وتابع أن المباحثات بين طهران والرياض لم تحقق بعد نتائج ملموسة، ونتائجها كانت ضئيلة ومحدودة، لافتاً إلى أن السعودية "بلد مهم في المنطقة".

والخميس، قال ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، في مقابلة مطولة مع صحيفة "أتلانتيك" الأمريكية، حول العلاقات مع إيران: "إنهم جيراننا، وسيبقون جيراننا للأبد، ليس بإمكاننا التخلص منهم، وليس بإمكانهم التخلص منا، لذا فإنه من الأفضل أن نحل الأمور، وأن نبحث عن سبل لنتمكن من التعايش".

والسبت، رحب وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبداللهيان"، بتصريحات "بن سلمان"، مؤكدا أنها "مؤشر على رغبتهم في إقامة علاقات ثنائية مع إيران، ونحن نرحب بذلك".

وانقطعت العلاقات الدبلوماسية بين طهران والرياض عام 2016، بعد مهاجمة إيرانيين السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد، شرقي البلاد، على خلفية الاحتجاجات على إعدام الرياض رجل الدين الشيعي "نمر باقر النمر"، إثر ذلك، أغلقت منظمة التعاون الإسلامي ممثلية إيران لدى المنظمة في جدة خلال أبريل/نيسان 2017.

وانطلق الحوار بين إيران والسعودية في أبريل/نيسان الماضي في بغداد، بعدما تكللت جهود الحكومة العراقية بالنجاح لجمع الطرفين إلى طاولة واحدة، وعقدت طهران والرياض حتى الآن أربع جولات، آخرها كان أواخر سبتمبر/أيلول الماضي. 

وأعلن الطرفان مؤخرا أنهما على استعداد لعقد الجولة الخامسة من المفاوضات في بغداد قريبا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الإيرانية إيران السعودية المفاوضات السعودية الإيرانية بن سلمان حسين أمير عبدالهيان سعيد خطيب زاده

وسط التحولات الإقليمية والدولية.. ماذا تريد السياسة الخارجية الإيرانية في 2022؟

موقع مقرب من الأمن القومي الإيراني: طهران علقت المفاوضات مع الرياض

معضلة حزب الله.. لا نهاية قريبة للأزمة بين السعودية ولبنان