لمواجهة الحوثيين.. السعودية تصنع أجزاء من منظومة ثاد الأمريكية

الاثنين 7 مارس 2022 04:00 م

أعلنت السعودية الاتفاق مع شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية على تصنيع أجزاء من منظومة "ثاد" الصاروخية للدفاع الجوي في المملكة الساعية لتعزيز قدراتها لمواجهة هجمات الحوثيين في اليمن.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، أن الهيئة العامة للصناعات العسكرية أعلنت، الإثنين، موافقتها على "مشروعي توطين صناعة منصات إطلاق صواريخ الاعتراض بالإضافة إلى تصنيع حاويات الصواريخ محلياً".

وتابعت أن هذا سيتم "بالتعاون مع شركة لوكهيد مارتن العربية السعودية المحدودة، التي تأتي كأحد مشاريع توطين منظومة الدفاع الجوي الصاروخي (ثاد)".

وتسعى المملكة لتوطين أكثر من 50% من إنفاقها على المعدات والخدمات العسكرية بحلول عام 2030 من 11.7% نهاية 2021، حسب البيانات الرسمية.

وشركة "لوكهيد مارتن العربية السعودية المحدودة" هي الفرع المحلي للشركة الأم الأمريكية.

ونقلت الوكالة عن نائب محافظ الهيئة لقطاع الصناعة "قاسم الميمني"، أن المشروع يسعى إلى "الإسهام في رفع مستوى الجاهزية العسكرية والأمنية لمنظومة الدفاع الجوي" في السعودية.

ويأتي هذا الإعلان على هامش تنظيم السعودية "معرض الدفاع العالمي" الأول في الرياض، حيث تعرض نحو 600 شركة وهيئة مختصة بالصناعات العسكرية في 42 بلدا أحدث منتجاتها العسكرية.

وكانت السعودية اتفقت نهاية عام 2018 على شراء 44 منصة لإطلاق صواريخ "ثاد" وصواريخ ومعدات أخرى بقيمة 15 مليار دولار.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2019، نشرت وزارة الدفاع الأمريكية معدات عسكرية، ضمنها صواريخ باتريوت ومنظومة "ثاد" في السعودية؛ لحماية حليفتها الرئيسية في المنطقة مع تصاعد التوتر مع إيران حينها.

وقال الجيش الأمريكي إن منظومة "ثاد" استخدمت لأول مرة في ظروف قتالية خلال هجوم للحوثيين على الإمارات نهاية يناير/كانون الثاني الفائت.

وتتعرض السعودية، خصوصا مدن جنوب المملكة المحاذية للحدود مع اليمن، باستمرار لهجمات يشنها الحوثيون بواسطة صواريخ بالستية وطائرات مسيرة.

وفي ديسمبر/كانون الأول، قال التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، إن الحوثيين أطلقوا أكثر من 850 طائرة مسيرة مفخخة و400 صاروخ بالستي على المملكة في السنوات السبع الماضية؛ ما أسفر عن مقتل 59 مدنيا.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

الحوثيين السعودية اليمن منظومة ثاد

بملياري دولار.. البنتاغون يسرع صفقة صواريخ ثاد للسعودية

بنحو 2.31 مليار دولار.. السعودية توقع 22 اتفاقية مشاركة بصناعات عسكرية

مع دخول الحرب عامها الثامن.. "التعاون الخليجي" يدرس دعوة الحوثيين لمشاورات بالرياض

من خلال بن سلمان.. كيف جعلت لوكهيد مارتن نظام "ثاد" لا غنى عنه للسعودية؟

وثيقة تكشف موعد ومواقع نشر وتخزين منظومة ثاد الصاروخية في السعودية