ألمانيا تستبعد إنهاء اعتمادها النفط الروسي بين عشية وضحاها

الاثنين 7 مارس 2022 05:00 م

استبعدت الحكومة الألمانية إمكانية إنهاء اعتمادها بلادها على النفط الروسي على نحو قريب، وذلك بالتزامن مع تحركات أمريكية في هذا الصدد؛ لمعاقبة روسيا على غزوها لأوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية "شتيفن هيبشترايت"، الإثنين، إن ثلث النفط المستخدم في بلاده يأتي من روسيا، ومن المستحيل استبداله بين عشية وضحاها.

وأضاف "هيبشترايت" أن اعتماد القرار المحتمل لحظر النفط الروسي يجب تبنيه بشكل مشترك من دول الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن هذا الأمر ليس مستبعدا بوجه عام.

وأكد أن هدف الحكومة الألمانية هو تقليل الاعتماد على روسيا في واردات الطاقة، موضحا أن هذا سيستغرق من سنوات إلى عقود، وهو صعب على المدى القصير، وفق تعبيره.

وفي وقت سابق، نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول أمريكي بارز، لم تسمه، قوله إن إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" مستعدة للتحرك قدما في فرض حظر على واردات النفط من روسيا إلى الولايات المتحدة بدون مشاركة حلفائها في أوروبا.

ومن المتوقع أن يعقد "بايدن" مؤتمرا عبر دائرة تلفزيونية مغلقة مع زعماء فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة، الإثنين، بينما تواصل إدارته السعي إلى دعم لحظر على تلك الواردات.

وقفزت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ 2008 بسبب تأجيلات في العودة المحتملة للخام الإيراني إلى الأسواق العالمية، وبينما تدرس الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون حظر الواردات الروسية.

وتعتمد أوروبا بشدة على روسيا في النفط الخام والغاز الطبيعي، لكنها أصبحت أكثر انفتاحا على فكرة حظر المنتجات الروسية. 

بينما تعتمد الولايات المتحدة بدرجة أقل بكثير على الخام والمنتجات النفطية من روسيا، لكن فرض حظر سيساعد في دفع الأسعار لمزيد من الصعود والإضرار بالمستهلكين الأمريكيين الذين يعانون بالفعل من أسعار عند مستويات تاريخية مرتفعة في محطات الوقود.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

ألمانيا النفط الروسي حظر النفط الروسي الحرب الأوكرانية

روسيا تحذر من وصول سعر النفط إلى 300 دولار

الحظر النفطي على موسكو.. تحرك أمريكي وتردد أوروبي وتهديد روسي

بدعوة من أردوغان.. المستشار الألماني يزور تركيا الإثنين

استراتيجية ألمانية لتسريع عملية التحرر من الغاز الروسي

وزير ألماني: نأمل إيجاد وسيلة خلال أيام لاستبدال النفط الروسي