لا مجال لإحيائه.. أمريكا: خط أنابيب نورد ستريم 2 بات ميتا

الأربعاء 9 مارس 2022 12:30 ص

قالت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي "فيكتوريا نولاند"، إن خط أنابيب "نورد ستريم 2"، الذي يربط روسيا بألمانيا، بات "ميتا" ولا مجال لـ"إحيائه".

جاء ذلك، خلال جلسة استماع برلمانية، الثلاثاء، مضيفة: "أعتقد أنّ نورد ستريم 2 بات الآن ميتاً، وإنّه قطعة معدنية كبيرة في قعر البحر ولا أعتقد أنّ إحياءه ممكن".

ولفتت إلى أن هذا الوصف يأتي بعد التدابير العقابية التي فرضتها برلين وواشنطن، ردا على الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وتأتي تصريحات "نولاند"، بعد ساعات من إعلان الولايات المتحدة حظرا على وارادات النفط الروسي، فيما تخطط أوروبا لتقليل وارداتها من الطاقة الروسية.

و"نورد ستريم 2"، مشروع أنابيب لنقل الغاز الطبيعي عبر بحر البلطيق من أكبر حقول الغاز في روسيا، إلى ألمانيا وعدد من الدول الأوروبية.

ويبلغ طول الأنبوب حوالي 1230 كيلومتراً، ويمر بالقرب وبشكل متوازٍ مع خط الغاز الأصلي أنابيب نورد "ستريم 1" الذي ينقل حوالي 55 مليار متر مكعب من الغاز إلى ألمانيا منذ عام 2012.

وسيوفر الخط الجديد الذي بلغت تكلفة إنشائه نحو 11 مليار دولار، نفس كمية الغاز الطبيعي الذي ينقلها سلفه "نورد ستريم 1"، وهو ما يكفي لتزويد 26 مليون أسرة بالغاز.

وتعد شركة "غازبروم" الروسية العملاقة أكبر المساهمين في المشروع، حيث غطت أكثر من نصف التمويل، فيما مولت شركة "إنجي" الفرنسية و"أو إم في" النمساوية و"شل" الهولندية وشركات ألمانية أخرى بقية التكاليف.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمريكا الغاز الروسي غازبروم نورد ستريم 2

بايدن يعارض فرض عقوبات جديدة على مشروع السيل الشمالي-2

غازبروم الروسية: مشروع السيل الشمالي 2 جاهز لبدء التشغيل

 نائب ميركل: الحكومة الألمانية السابقة أخطأت بشأن نورد ستريم2

الأرباح تهبط 36%.. ميتا تسجل أول تراجع للإيرادات في الربع الثاني

بوتين يعلن احتمال تفعيل خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 2"