الرئيس الليتواني: عملية اندماج أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي بدأت

الجمعة 11 مارس 2022 06:03 ص

اعتبر الرئيس الليتواني "جيتاناس نوسيدا"، الجمعة، أن عملية انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي "بدأت"، وذلك رغم تأكيد قادة أوروبيين، في وقت سابق، الخميس، أنه لا انضمام سريع لكييف إلى الاتحاد، وأن العملية ربما ستطول.

وقال "نوسيدا"، في تصريحات للصحفيين، إنه: "بعد 5 ساعات من النقاش الساخن قال قادة أوروبا (نعم) لاندماج أوكرانيا".

وأضاف: "الشعب الأوكراني الشجاع يستحق أن يعرف أنه مرحب به في الاتحاد الأوروبي فلقد بدأت عملية اندماج أوكرانيا ومن واجبنا وواجب كييف العمل بسرعة".

وأكد "نوسيدا" أن "مستقبل أوكرانيا يجب أن يكون داخل الاتحاد الأوروبي".

والخميس، اجتمع قادة أوروبيين في فرنسا، لمناقشة عدة تطورات، أبرزها تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا، ومناقشة طلب الأخيرة العاجل بالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، والذي وقعه الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، قبل أيام.

حينها، قال "زيلينسكي" من مخبئه في كييف، موجها كلماته إلى الاتحاد الأوروبي: "أثبِت أنك معنا ولن تتركنا".

وخلال الاجتماع قال مسؤولون أوروبيون إن مساراً سريعاً لعضوية أوكرانيا في الاتحاد "غير ممكن".

وقال رئيس الوزراء الهولندي "مارك روته"، لدى وصوله للمشاركة في المحادثات: "ليس هناك مسار سريع".

وأضاف: "أود التركيز على ما يمكننا فعله لفولوديمير زيلينكسي الليلة وغداً، وانضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي مسألة للمدى البعيد، إن حدث ذلك أصلاً".

من جانبه، حذّر رئيس وزراء لوكسمبورج "كزافييه بيتي" من إعطاء كييف الانطباع أن "كل شيء يمكن أن يحدث بين ليلة وضحاها".

وكانت ألمانيا وهولندا قد تزعمتا توجها برفض إدراج أوكرانيا كمرشح للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، بينما تؤكد دول جوار أوكرانيا، وأبرزها ليتوانيا ومولدوفا وجورجيا أهمية انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد بشكل سريع.

ويتخوف القادة الأوروبيون من أن تشكل خطوة سريعة لضم أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي تصعيدا مع روسيا، حيث يستورد الاتحاد الأوروبي نحو 40% من احتياجاته من الغاز الطبيعي من موسكو، لا سيما ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا؛ التي تعتمد على إمدادات الطاقة، إلى جانب إيطاليا، وكثير من دول أوروبا الوسطى.

وتأتي نحو ربع واردات الاتحاد الأوروبي من النفط من روسيا أيضاً.

وتسبب اعتماد أوروبا على إمدادات الطاقة الروسية بأول شرخ في الرد الموحد للغرب على هجوم الكرملين، إذ امتنع الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع عن حظر واردات النفط الروسي الذي فرضته الولايات المتحدة وبريطانيا.

وتشن روسيا حربا على جارتها الأصغر منذ 24 فبراير/شباط، عندما هاجمتها من البر والبحر والجو للإطاحة بحكومتها الموالية للغرب، في محاولة لإفشال محاولة الجمهورية السوفيتية السابقة الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

وأدى القتال إلى فرار أكثر من مليوني لاجئ إلى الاتحاد الأوروبي الذي فرض من جهته عقوبات غير مسبوقة على روسيا وقدم دعما سياسيا وإنسانيا لأوكرانيا، بالإضافة إلى بعض إمدادات الأسلحة.

ومنذ بدء الغزو الروسي للجارة الموالية للغرب، وافق أعضاء الاتحاد على ما مجموعه نصف مليار يورو (550 مليون دولار) بشكل مساعدات دفاع لأوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الرئيس الليتواني غزو أوكرانيا الاتحاد الأوروبي انضمام أوكرانيا

CNN: حرب أوكرانيا غيرت خريطة أوروبا الأمنية

دعما لأوكرانيا.. أسماء جديدة للشوارع المؤدية للسفارات الروسية بأوروبا

زيلينسكي: أشهر تفصل أوكرانيا عن الانضمام للاتحاد الأوروبي