CNN: حرب أوكرانيا غيرت خريطة أوروبا الأمنية

الخميس 3 مارس 2022 05:21 م

سلطت شبكة CNN الضوء، الخميس، على النتيجة النهائية للغزو الروسي بالنسبة لأوروبا، واصفة إياه بأنها بمثابة "تغيير أساسي لخريطة الاتحاد الأوروبي الأمنية".

وذكرت الشبكة الأمريكية، في تقرير لها، أن "الأمور لن تعود إلى ما كانت عليه من قبل" في أوروبا، حيث "تم اتخاذ قرارات في جميع أنحاء القارة لم يكن من الممكن تصورها قبل أسابيع قليلة فقط".

وأوضحت أن الاتحاد الأوروبي ذهب، في غضون أيام قليلة، إلى ما هو أبعد في سعيه لأن يصبح قوة جيوسياسية في حد ذاتها "أكثر مما كان عليه منذ عقود طويلة".

ولفت التقرير إلى أن صدمة عودة الحرب إلى أوروبا أدت إلى توحيد الدول الأعضاء في الاتحاد، البالغ عددها 27 دولة، إذ وافق الاتحاد ليس فقط على أقوى حزمة من العقوبات على دولة أخرى، ولكنه وافق أيضًا على شراء الأسلحة وتوريدها إلى الأوكرانيين.

ونقلت CNN عن دبلوماسي أوروبي كبير (لم تسمه) قوله: "لقد حطمت الأزمة في أوكرانيا الوهم بأن الأمن والاستقرار في أوروبا يأتيان بالمجان (..) عندما لم يكن هناك تهديد حقيقي، بدت الجغرافيا السياسية بعيدة، الآن هناك حرب على حدودنا، الآن نحن نعلم أنه يتعين علينا الدفع والعمل معًا، الأمور تغيرت بشكل كبير ولن تعود أوروبا كما كانت قبل الحرب".

وأوضح الدبلوماسي الأوروبي أن غزو أوكرانيا لم يكن وحده هو الذي أيقظ أوروبا من سباتها، بل أيضا دور الرئيس الأمريكي "جو بايدن" في تنسيق رد الغرب على الغزو الروسي، مضيفا: "كان هناك خوف كبير في العواصم الأوروبية من حقيقة ماذا كان سيحدث لو لم يكن بايدن في البيت الأبيض في الوقت الحالي؟ لا أحد يعتقد بجدية أن الرئيس السابق دونالد ترامب كان سيتعامل مع هذا الأمر بشكل جيد".

ونوه إلى أن "المشكلة هي أن ترامب، أو أي شخص مثله، قد يعود للبيت الأبيض خلال عامين أو ثلاث"، ما يعني فعليا أنه على الأوروبيين افتراض أنهم "وحدهم"، حسب رأيه.

وإزاء ذلك، اعتبر تقرير الشبكة الأمريكية أن التحول الأكثر أهمية في أوروبا خلال الأيام القليلة الماضية جاء من ألمانيا، بعد أن أعلنت الدولة العضو الأكثر ثراءً والأقوى في الاتحاد أنها ستضاعف إنفاقها الدفاعي، مع توقع أن تصل ميزانيتها العسكرية لعام 2022 إلى 100 مليار دولار.

ومنذ وقت ليس ببعيد، كان معظم السياسيين الألمان – وعدد من السياسيين في جميع أنحاء أوروبا – غير مرتاحين لفكرة وجود عسكري كبير لألمانيا لأسباب تاريخية واضحة، لكن الوضع في أوكرانيا "تسبب في تغيير كل شيء"، بحسب الشبكة الأمريكية.

وهنا أشار الدبلوماسي الأوروبي إلى أن معظم القادة الأوروبيين يبدون الآن مرتاحين لوجود "جيش ألماني ضخم إذا كان راسخًا بقوة داخل الاتحاد الأوروبي".

ولفت التقرير إلى أن سقوط أوكرانيا يعني توسيع روسيا لحدودها البرية مع الاتحاد الأوروبي بشكل كبير، ما يمثل خطرا أمنيا كبيرا، خاصة في ظل طبيعة شخصية "بوتين" وإمكانية اتخاذه قرارات غير محسوبة.

ونقلت CNN عن مسؤول كبير في بروكسل قوله: "حتى الآن، تجد الدول الأعضاء أن النفوذ الروسي قد يتوسع وهذا أمر مخيف".

وتابع: "تشترك فنلندا في حدود برية ضخمة مع روسيا، والأساطيل الرومانية تشترك في البحر الأسود مع البحرية الروسية.. وبعد شهور من قول الناس إن بوتين لن يذهب إلى أوكرانيا فقد فعل ذلك.. هذا وضع مخيف للغاية حقًا".

المصدر | الخليج الجديد + CNN

  كلمات مفتاحية

ألمانيا أوروبا أوكرانيا روسيا فلاديمير بوتين

الاتحاد الأوروبي يبدد آمال أوكرانيا في انضمام سريع لعضويته

الرئيس الليتواني: عملية اندماج أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي بدأت